الأحد، 1 أغسطس 2010

تساؤلات


سلام الله عليكم


بالطبع تغيبت كثيرا عنكم ولا اعرف الحقيقة اذا كنتم اثر ذلك فيكم ام لا ..ليكن ..مجتمع المدونات لم يكن ابدا برأى مجرد مجتمع افتراضى ولكنه مجتمع انساني متكامل بروحه وثقافته واجتماعياته لذلك لم اكن اتخيل انني بمجرد الابتعاد عن الكتابة لمدة 20 يوما لظروف قهرية وصعبة ستولد عندى افكارا قد تكون نافعة سواء في كتاباتي المستتقبلية او حياتي الشخصية في خلال هذه الفترة تأملت كثيرا في بعض النقاط التي سأطرحها عليكم اليوم من الممكن الا تكون بنفس كتاباتي السابقة عن التاريخ ولكنها ستحمل نفس النهكة والطابع او هكذا اتخيل اذن لنكف عن الثرثرة ونبدأ النقاط :

  • القراءة للجميع ام الخبز للجميع ؟ ما رأيك انت ايهما افضل ولماذا ؟

بالطبع سؤال صعب في امة تمر بظروف اصعب ولكن لابد من طرح السؤال هل فكرت يوما ان الكتاب مثل الخبز او بشكل اوضح هل دخلت في حوار فكرى ونزاع نفسي رهيب بين الاختياريين ؟ وهل ايضا فضلت الكتاب عن الخبز احيانا ..؟
بالطبع اقل لك ان الخبز افضل احيانا وان الكدح وجهاد العمل افضل واشد ثوابا من الثانية واذا ذهبت الي اي مكان في مصر المحبوسة (فك الله اسرها ) ستجد الرجل يحمل الخبز ولايحمل الورق الا ان يكون ورق لحمة ..

حتي لا اكون قاسيا ومتطرفا في الرأى لابد لنا ان نلتمس العذر للناس الخبز للجميع اجدى وانفع من القراءة للجميع ( الا اذا كانت الحاجة سوزان مبارك لها رأى اخر ) ..

علي اية حال لن اقول لك اقرأ لانها اساسا فرض ديني وواجب علي كل مسلم ومسلمة ان تقرأ ولن اقول لك ايضا ان معدل قراءة الفرد العربي حوالي 6 دقائق في العام ولا حول ولا قوة الا بالله ..ولن اقول ان الفارق بين الانسان والمخلوقات الاخرى هي القراءة ..ولن اقول لك ان الحضارة الاسلامية كان معدل القراءة فيها مرتفع جدا لدرجة ان نجد من السلاطين والامراء والخلفاء له ارائه العلمية الرصينة المتداولة حتي الان ..ولن اقول لك ايضا ان هناك وثيقة بعث بها جورج الثالث علي مااعتقد الي احد الخلفاء الاندلسيين ليطلب منه متضرعا ان يقبل الطلاب الانجليز في معاهد وجامعات الاندلس وسأعرضها بأذن الله التدوينة القادمة ..
ولكني سأقول لك ان المواطن المصرى سيفضل الخبز عن القراءة وهذا ليس كلامي ولكني سأعرض عليك بعض من كلمات مبارك نفسه وستعرف الاجابة ( في احد حواراته سأله المحاور : عسكرى المرور ياريس بيرتشي عيني عينك ؟
يرد قائلا : غلبان هو عيعمل ايه !!!) واقول قولتي الاخيرة زى ما قال الريس منتخبنا كويس ولذلك كف عن هذه الاسئلة لانها رجس من عمل الشيطان والتي قد تؤدى بك الي الهلاك المحقق في زنازين لاظوغلي عند حبيبك العادلي ....

  • مسلسل الجماعة من تأليف وحيد حامد لم اجد له ضجة حتي الان وسمعت مجرد سماع انه حوله تكتم شديد ..لماذا ؟

اظن وان بعض الظن اثم وقد لايكون احيانا في مثل هذه الامور انه سيحمل في طياته بعض من عدم الحيادية وهذا ظني بالنسبة لي غالبا لن اشاهده في رمضان ولكني اذا شاء الله سأتابعه بعدها علي اي قناة وسأدقق بعين ناقدة واذن واعية وعقل محايد ولكني اتمني ان يحمل المسلسل مصادره التي اتت بالاحداث عندما نكتب تاريخا لابد من مصادر هكذا تعلمنا وانت تكتب تاريخا مصورا وهنا الكارثة الحقيقية اي انك ستصل الي جميع الناس من مختلف الطوائف من مختلف المشارب من مختلف الطبقات اي انك ستكون مسئول مسئولية كاملة عن وعي الجماهير العريضة ..

بالنسبة لي لست اخوانيا ولم اقرأ اي شىء حتي الان عن ادبيات الاخوان ولكن عندما تتعرض الي تاريخ فئة وموجودة ولم تنقرض لابد لك ان تكون حذرا بشكل كبير جدا في تناول الاحداث بالمصادر والمراجع وتعرض جميع الاراء في المسلسل
مشكلة الدراما المصرية انها لم تتناول اي عمل تاريخي الا وافسدته بشكل يثير الغيظ ولن اتطرق الي هذ المسلسلات قد يستمتع بها كل الناس الا الدارس الذي يرى فيها استخفافا ...
كنت في الفرقة الثالثة في الكلية عندما عرض مسلسل ملوك الطوائف الذى يتكلم عن هذه الفترة الحرجة وعندما حضرت محاضرة في مادة الاندلس التي كانت تلقيها استاذتي د سحر سالم اتذكر انها كانت تؤكد وبشدة علي ضرورة مشاهدة هذا العمل في الحقيقة لم اهتم الا قريبا عندما شاهدته كاملا ..اظن انه ارقي عمل تاريخي عربي حتي الان من تناول الاحداث وترابطها وامكانيات العمل وظبط التفاصيل بل وتفاصيل التفاصيل لدرجة انني شاهدت كتاب تاريخي مصور امامي وخرجت منه بمعلومات تاريخية جديدة وعندما قرأت باستفاضة عن هذه الفترة وجدتها بتفاصيلها الصغيرة في المسلسل ....

هل سنجد مسلسل الجماعة والذى اراه مسلسل تاريخي معاصر بهذه الامكانات وتفاصيل العمل ستعبر عن روحه هل سنجد التفاصيل وهل سيكون محايدا؟؟؟ اما انه سيعبر عن وجهة نظر الكاتب وفقط او وجهة نظر امن الدولة او حتي وجهة نظر الاخوان ذاتهم ..اتمني ان يكون محايدا ويكتب الاخطاء والحسنات ويعرضه تاريخيا وفقط حتي نستمتع به ولست من المؤمنين بوجهة نظر واحدة او جامدة ولكني من انصار حرية التعبير ولكن بشرط ان يكون مسئول ومحايد ولا يكن متطرفا حتي من الجهة الاخرى ...


تحياتي للجميع

هناك 17 تعليقًا:

MR.PRESIDENT يقول...

بعد السلام والتحية
أما بعد
من رئيس الجمهورية

سوريا من أشد الدول العربية اهتماماً بالحقائق التاريخية .
وقد أبدعوا في ذلك أيما ابداع
طبعا انا أنادي اصلا ان بلاش فرجة علي مسلسلات لأن الدرما تصنع مالا ولا تلقي بالا للتاريخ لا من حلو ولا وحش .

لكن يبقي هرم ماسلو عما أتذكر أن الحاجات الإنسانية ومنها الطعام يبقي أساسي ثم المأمن ثم يبدا الإنسان في تطور نفسه .. فالكتب لا تغني البطون الجاعة كما أن الطعام لا يغني علي العقول الخملة .

ومن ضمن أحلامي عمل مكتبة في كل شارع بعد أن اقضي علي الفساد .. لما أحكم بإذن الله :))

ماشي ياعم المنافس

تكرم علي التدوينة اللي أثارت فكرة .. تحياتي

اه بالحق حمدا لله علي رجوعك من غياهب الأيام العشرين .

Tears يقول...

معاك حق احنا مش مجتمع افتراضى بل حقيقي لاننا اشخاص بجد و بنتفاعل مع الاحداث و نعبر عن اراءنا الواقعية

من غير فلسفة بس اعتقد ان القراءه اهم من الخبز لان القراءه هى التعليم و الوعي و دول سبيلنا للحرية و للخبز بكرامة اما ان نعيش و نأكل الخبز و نظل اذلاء و عبيد لمستعمر محلى فلا فائدة

لا اتخوف من اى عمل درامى او ادبى يتناول اى شخصيه او احداث تاريخية لان كل كاتب يعبر عن وجه نظره و رؤيته لهذا التاريخ فربما ارى واقعه معينه مفيدة و عظيمة النتائج للبشرية و ربما يراها غيرى نكبه للعالمين..شخصية عبد الناصر و حقبه حكمة تناولتها عدة اعمال و كل عمل كان له وجه نظر مختلفة و هذا شىء صحى فكل شىء يحتمل الرؤية من عدة زوايا

تصور ان ده اكتر بوست عجبنى عندك؟


تحياتي

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

في مجتمع مقصود له انه يجري جري الوحوش على اللقمة صعب تكلمه عن الكلمة واهميتها
بالنسبة لمسلسل الجماعة
مين الي كاتبه
لما تقرأ اتجاه اللي كاتبه وتفكيره وميوله
من غير ما تشوف تعرف ها نلاقي ايه
محدش بيقدر يطلع من جلده
ولا من تحيزه لإتجاه شاب عليه
بس نشوف
وحقيقة انا سمعت عن ملوك الطوائف لكن ولا مرة شفته
مع ان كل اللي شافه قال عليه رائع واستثنائي

حمد الله على السلامة
كنت سايب فراااااااااااخ كبير

جنّي يقول...

السلام عليكم

كيف حالك استاذنا ..

القراءة ام الخبز .. السؤال صعب ولكن في المجتمعات المتوازنة نجد التوازن بين الخبز والكتاب ولكننا لسنا كذلك فالخبز عند معظم اهل بلادي اولا ..

بالنسبة لملك انجلترا فهو جورج الثاني وكانت رسالته لهشام الثالث ..

اما الموضوعية في الاعمال الفنية فتوجد اذا انتفت المصلحة .. ولكني أظن ان مسلسل الجماعة سيكون له مصلحة فالانتخابات على الابواب ..

norahaty يقول...

حمداً لله على السلامة
ياأستاذ هيثم
نورت بلوجر

norahaty يقول...

ثانياً:الخبز أم الكتاب ؟
مقارنة صعبه صراحة !
فالجائع لن يقراً
والجاهل لن
يصنع
مستقبلاً او حضارة
معادلة صعبة لكن يمكن التوفيق
بينهما بما يسمح با(عدم الجوع)
وكذلك ادراك الوعى والتقدم

norahaty يقول...

وثالثا
مسلسل من تأليف
وحيد حامد:اعلم أنه
لن يكون محايداً او منصفاً
للجماعةابداً ابداً أبداً ابداً

Che يقول...

سؤال صعب اللى سألته يا هيثم ... بس مبدئيا اعتقد ان الخبز اهم لأن من غيره مش هيكون ليك حياه تقرا فيها اى حاجه اصلا
سيبك ان الناس اللى مش بتقرا عايشه زى الفل ، و مش كده و بس ... ده بيتم اتهام اللى بيقروا انهم بيضيعوا وقتهم و مش بيستفيدوا بيه و التهكم عليه بشكل مستمر و متجدد
بالنسبه لمسلسل الجامعه برغم انى على اقصى النقيض مش الاخوان و لى اسبابى الكثيره فى ذلك ... الا انى متأكد مثلك انه سيتم الكثير من التحامل عليهم
للأسف كتابه التاريخ فى بلدنا تخضع للأهواء
تحياتى يا باشا

خواطر شابة يقول...

بداية عود احمد
تانيا بالنسبة لسؤالك عن أيهما اولى القراءة للجميع ام الخبز للجميع اعتقد انه ببطون خاوية لامكان للتفكير ولا للقراءة وقتها كل الحواس ستركز على شهوة البطن لكن هذ لا يمنع انه لاينبغي التركيز على احدهما دون الاخر فكلاهما مهم بقدر اهمية الاخر
بخصوص مسلسل ملوك الطوائف انه عمل رائع تابعته بشغف وكان لي شرف زيارة اغمات وقبر المعتمد ابن عباد بعد المشاهدة فكان الامر له مذاق خاص ووجدت على الدفتر الذهبي لضريح المعتمد توقيع وكلمات من الممثل تيم حسن الذي مثل دور المعتمد ابن عباد بمعنى انه قام بزيارة الضريح لمعايشة الشخصية وظروفها قبل بدء العمل وهذا سر من اسرار نجاح الدراما التاريخية السورية
بخصوص مسلسل الجماعة تبقى المسألة حرية ابداع وحرية رأي ويرد على الابداع بابداع اخر
دمت بكل الود ورمضان كريم

ميس فلسطين يقول...

السلام عليكم
والله مدونه اكتير روعه ومواضيع بتجنن
انا مدونه جديده
شكرا الك على موضوعك

Ramy يقول...

الأول

السلامو عليكو

ثانيا

حمدا لله على السلامة

ثالثا

شوف دة التعليق لكن مش الزيارة الأولى (:

عارف عالم التدوين ليس عالم افتراضى و لكن عالم محترم فيه و فيه لكن يغلب عليه الأحترام

صدقنى فى الحزن بتحس و فى الفرح بتحس

القراءه و أكل العيش

شوف انا اللى حببنى فى القراءة والدى الله يرحمه
صحيح كان طالع عنيه فى الشغل لكن كان بيجبلى كتب و قصص علشان اقرأ

بس هو لو عايش دلوقت لاأظن أنه كان هيكون مهتم بالقراءة زى الأول

صحيح أنا بكلمك عن فترة مش كبيرة حوالى 25 سنة

الزمن بيصعب اكتر و أكتر

الدنيا بتلهى الناس عن أبسط الأشياء و أعظمها

بالنسبة للدراما التلفزيونية أنا مع الرأى ان الدراما السورية
دراما نرفع لها القبعة

اما بالنسبة للأخوان أنا لست ممن يهتمون بالسياسة
و لا أقدر على تقيم المسلسل لعدم وجود أى خلفية أو معرفة بهم

يا رب تكون زيارتى مش تقيلة

مدونة جميلة
ربنا يوفقك

سمو الامير يقول...

أستاذ هيثم هنيئا لك العزلة التي آتت أكلها بهذا القدر الجميل من الأفكار
وهنيئا لنا بعودتك وكلماتك التي تصل للقلب مباشرة

حدثني مدرس الاقتصاد ذات مرة وهو يعتذر عن تأخر الحصة لقيامه بشراء الخبز ( الخبز قبل العلم أحيانا )

اتمنى أيضا أن يكون مسلسل الجماعة على النحو الذي نريده من المصداقية والشفافية وإن كنت لا اعتقد ذلك

لـــولا وزهـــراء يقول...

عسكرى المرور ياريس بيرتشي عيني عينك ؟
يرد قائلا : غلبان هو عيعمل ايه !!!) واقول قولتي الاخيرة زى ما قال الريس منتخبنا كويس ولذلك كف عن هذه الاسئلة لانها رجس من عمل الشيطان والتي قد تؤدى بك الي الهلاك المحقق في زنازين لاظوغلي عند حبيبك العادلي ....


مسلسل الجماعة من تأليف وحيد حامد لم اجد له ضجة حتي الان وسمعت مجرد سماع انه حوله تكتم شديد ..لماذا ؟


اظن وان بعض الظن اثم وقد لايكون احيانا في مثل هذه الامور انه سيحمل في طياته بعض من عدم الحيادية وهذا ظني بالنسبة لي غالبا لن اشاهده في رمضان ولكني اذا شاء الله سأتابعه بعدها علي اي قناة وسأدقق بعين ناقدة واذن واعية وعقل محايد ولكني اتمني ان يحمل المسلسل مصادره التي اتت بالاحداث عندما نكتب تاريخا لابد من مصادر هكذا تعلمنا وانت تكتب تاريخا مصورا وهنا الكارثة الحقيقية اي انك ستصل الي جميع الناس من مختلف الطوائف من مختلف المشارب من مختلف الطبقات اي انك ستكون مسئول مسئولية كاملة عن وعي الجماهير العريضة

" المشكلة اننا لا نكتفي بتشوية تاريخنا لأ وكمان بنألف فيه موش بندي بس الناس حقها وبنشوه صورتهم بشكل فظييع دا يبقى عار علينا ...نجاح الدراما السورية عن العربية لانها لا تستهون بتواريخ الشعوب ولا تزيف الحقائق وصريحة مع جمهورها ف تناول الاحداث ...بالنسبة لمسلسل الجماعة اعتقد انه مش هيكون حيادي ...افتكرت سلسلة افلام عادل امام التي نجحت ف خلط الاوراق بين الرجل المتطرف الارهابي والمتدين فرسمت صورة مشوهة للمتدين الناضج المثقف وبين الارهابي المدمر المتشدد ...دي كارثة الزمن هيروح بزمن تاني لاولادنا هيتحط ف دماغ جيل بحالة ان دي يا ولاد صورة الرجل المتدين اما الراجل الامور ابو سلسلة ولبانة هو ده الراجل العصري ...تذكر صورة العائلة المالكة ف اذهانا وكيف تشدقنا بسمعتهم الى اليوم الذي افقنا فيه على صفعة لاميس جابر او نانيس جابر اعتذر لا اتذكر تفاصيل الحروف الخاصة بالاسم هم من رجمناهم هم من بنوا الكباري والجامعات والمدارس والمرافق والقاهرة الخديوية - الخديو اسماعيل- طراز ما زلنا نتحاكا عنه الى الان ..اسفةللاطالة
لـــولا

أبو حسام الدين يقول...

موضوعك جميل حقا.

بالنسبة للسؤال أرى أن أدن الجائع لا تسمع إلا طنين الخبز، ولا أظن من بطنه فارغة سيفكر في القرأة، طبعا المطالعة غذاء الفكر والعقل والأكل غذاء البطن، ولكن تبقى متطلبات البطن أقوى...ههههههه..
أتفق معك في أن أغلب الأعمال الدرامية التي تناولت التاريخ تناولته بخلفية فقليلا ما نجد محايدة.

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

الحمد لله على سلامتك أخي هيثم...

* تنويه جميل حول موضوع الخبز والكتاب يستحق التأمل..

* أنا معك في أن الدراما التاريخية سيئة في العرض للغاية (المصرية بشكل خاص).. لكن السورية كما قال الغالبية تتفوق بجدارة من حيث السيناريو ومخارج حروف الممثلين والديكورات وقبل كل ذلك الدقة التاريخية.. ومن قبيل المقارنة العادلة بين مسلسلين عرضا نفس المرحلة التاريخيةانظر إلى مسلسل صلاح الدين الأيوبي المصري والسوري.. كم كان الأول مخجلا للغاية على حين كم كان الثاني دقيقا ومحكما!!

* بالنسبة لمسلسل الجماعة (الذي يشغل الكثيرين) فأتوقع له أكبر قدر من المشاهدة لأنه سيجمع فضول الإخوان وأعداء الإخوان والمتفرجين على الفريقين..
أما عن مقدار الحيادية في العرض، فلم أتعود الحكم قبل المعرفة الكاملة، لكني لا أستطيع تجاهل أن الكاتب من أشد أعداء الإخوان (فكرا)، واهتمام التلفزيون المصري بشراء المسلسل بمبلغ ضخم (قرأت أنه 20 مليون جنيه!)، والغموض والتستر الشديد على أي معلومة حوله...!!!

* همسة أخيرة في أذنك أخي الكريم: لا يجوز أن تكون من محبي ودارسي التاريخ ولم تتعرف بعد على هذا الفصيل الهام جدا من نسيج مجتمعك خاصة أنه يمتد جغرافيا في كل مصر ، وتاريخيا بعمق 80 عاما في تاريخها، وله تاريخ يرتبط ويتداخل مع كل الأحداث العظيمة التي مرت بهذا البلد منذ 1928م وحتى اليوم!!

تحياتي

طلباوي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقالي يامة ( من زمان ) مدخلتش مدونتك

علشان أقرأ مواضيعك الجميلة دي

وان شاء تدووم المتابعة

Haytham Alsayes يقول...

متفق مع كل ما تقدم
جزاكم الله خيرا
وتحياتي كل باسمه