السبت، 23 أكتوبر 2010

نظامك ايه ؟؟ (2)


اسمحوا لي ان استلهم روح السيد برايز الذى اعلنها واضحة جلية لاريب فيها ولا تدليس ان " العيب في النظام " ..ما رأيك انت هل بالفعل العيب فينا ولا نعيب زماننا ؟.. هل بالفعل لانستحق الديمواقرطية ؟؟ هل نحن اناس اشرار لا تفكر الا في الطعام والشهوات او ماشبه ؟؟ هل نحن بهائم ؟؟ هل نحن ادني من البشر البيض في اوربا والدول المتقدمة ؟؟ ..هل نحن لا نستحق نظام الملك ؟؟ هل نستحق فقط ملك النظام وسيطرته الجبرية علينا ؟؟ اجعلني ان اسألك هل نحن داخل فلك التاريخ العالمي ام اننا خارج التاريخ ؟؟ بالطبع نحن خارج التاريخ ...

نظرتي هذه ليست تشاؤمية كما سيتصور للبعض ولكن هي نظرة واقعية ولكن من المؤكد انك سألت نفسك عزيزى هذه الاسئلة .. نظام الملك اتي الي الدولة السلجوقية وبني فيها مابني ثم انتهي ثم اتي بعده اناس اخذوا هذه النهضة وادخلوها بلادهم وكانت اساس لانتهاء ازمة الامة في حينها وسبب لعزة الدول الاسلامية في وقت كانت تعاني فيه من الذل والهوان

في مسيرة الحضارات عموما لابد لنا ان نرى منحني التقدم حينا ومنحني الانحدار احيانا اخري هذه هي سنة التاريخ وسنة الله من قبلها في التغيير والتبديل .. وفي مسيرة اي امة سترى بام عينيك وابوها ايضا ان هناك من الامم التي كانت ترعي الاغنام ثم اصبحت ترعي بشرية باسرها ..رايت في التاريخ ايضا امم كانت عظيمة واصبحت الان في القاع ..او انك ترى نفس الامة بين هذا وذاك ..اذن الفهم هنا لابد ان يترتب في نتيجة ما اريدها من قصة نظام الملك ..
الاصلاح و الشورى والديموقراطية كلها تجارب بشرية من الممكن ان تطبق ينطبق عليها الفشل او النجاح ..ينطبق عليها الصواب او الخطأ ..

لماذا يصر المصريون الان ان نظامهم فرعوني وسيظل هكذا الي قيام الساعة ؟؟ اظن اننا معذورون في هذا فمن يقرأ تاريخ مصر يجد الطغيان اكثر والاستبداد اجثم والهوان اغلب ..ولكن ليس معني هذا ان المصريين اعتادوا علي ذلك بدون ثورة ..بدون اعتراض ..ومن يقل ذلك فهو لايفهم مصر علي الاطلاق ..واظن ان كتاب النفاق والموالسة لايفقهون ذلك ايضا .. وكتاب التاريخ الحكومي لايرون غضاضة في قلب الحقائق والموازيين والمقاييس لصالح حاكمهم علي مر العصور ..

الجبرتي وهو الكاتب الاهم في تاريخ مصر في القرن الثامن عشر وهو الذى كان يكتب معاناة المصريين يوميا والمعارضة المصرية اليومية في عهد العثمانيين في ذلك العهد الذى تخلي فيه سلاطين الدولة العثمانية عن مصر لحفنة من المماليك الذين تناولوا حكمها ..الذين تناولوا ثروات مصر في خزانتهم ..الذين خربوا مصر واذلوا الفلاحين بالالتزام واذلوا الصناع بالضرائب .. واذلوا التجار باخذ اتاوات علي تجارتهم واخذ نسبة افتراءا واحتكارا عليهم
المماليك الذين كانوا يقيمون الحروب يوميا في شوارع القاهرة ..حروب ديانصورات ..حروب تجارية ..حروب من اجل النفوذ والمناصب ..


هذه هي حالة مصر ياسادة ..لن اتكلم عن نظام الملك بقدر ما تكلم علي اصلاحات دولة كانت في الضياع ..كانت في عهد الانقلابات العسكرية الي منتصف السبعينات ..اتكلم عن تركيا ..احفاد العثمانيون ..احفاد نظام الملك ..احفاد السلاجقة العظام ..تركيا التي كانت تعاني من الضياع ومن الفرقة ومن انعدام الهوية اجتمعت علي هدف واحد وحلم واحد ورجل واحد ..ولكن خرجت تركيا من نظرية العادل المستبد التي كان يروج اليها المفكرون العرب منذ القديم ..خرجت من ان يحكمهم فرد دون غيره ..خرجت من قمقم الاستبداد اخيرا الي الهدف والحلم وبداية النهضة ..

من الظلم اعزائى ان ابرز دور نظام الملك والاتراك والنهضة التي قاموها في المشرق دون ان ابرز الاتراك الجدد الذين
يبهرون العالم الان في استراتجيتهم الجبارة نحو المشرق اقرأ معي تلك الكلمات للكاتب جيمس تراوب في جريدة فورين بوليسي :

"انه لامر يدعو للفخر ان تكون مواطنا تركيا هذه الايام ، فاقتصاد البلاد الذى تضرر في الاونة الاخيرة جراء الركود العالمي قد نما بنسبة 11.7 % في الربع الاول من هذا العام ونحو 10.3 % في الربع الثاني من العام نفسه .."

ويقول ايضا : "وكما لو ان الامبراطورية العثمانية تنبعث من جديد ، تمنح تركيا جيرانها السوريين والاردنيين واللبنانيين حق العبور الي اراضيها دون الحصول علي تأشيرة دخول والاكثر من ذلك انها تمضىقدما في انشاء منطقة تجارة حرة مع هذه الدول "

" تركيا الان الرئيس المرتقب لمجلس اوربا ، وتشغل حاليا المراقب لمجلس التعاون الخليجي ،كما تعد حليفا جديدا لاتحاد دول جنوب شرق اسيا والتكتل الاقتصادى لدول امريكا اللاتينية ما جعلها محط انظار دول العالم "

نظام الملك اذن يتكرر ويتكرر ويتكرر وسيستمر الي مادام الاتراك يحكمون بهذه السياسة ..ولكن هل ستنهار تركيا بخروج اوردغان من السلطة؟؟ ..اظن لا لسبب بسيط جدا هو كلمة سحرية نحتاجها " الديموقراطية " فعلوها بالديموقراطية ولابد لنا ان نفعلها مثلهم .. بدأوها بشىء بسيط وهي المجالس المحلية التي كان يراها محمد عبده من مائة عام الحل البدائى للشعب المصري ..

الحقيقة اننا نعيش في خارج التاريخ ياسادة كأننا ندخن الماريجونا في سهول سيبريا في كهوف الاجداد من الف عام
اظن ان شخص يفعل ذلك في سيبريا ومن الف عام ينطبق علي العته الخارج من فم السيد عبد الله كمال في مقالة روز اليوسف التي لو كانت رأتها السيدة فاطمة اليوسف لكانت اعتزلت العمل الصحفي واغلقت الصحيفة من كمية التزوير التاريخي ..عبد الله كمال الذي يضاهي زميله المبجل ممتاز القط وزميله المعبر اسامة سرايا صاحب الصورة التعبيرية العظيمة ..


الحق ان عبد الله كمال يتحدث عن تاريخ مصر بشكل مدهش يعلمني شخصيا كيف يكون التاريخ اداء "لرفع" الحاكم الي مصاف الالهة وكثيرا ما كان التاريخ كذلك علي مدار الايام الخوالي ..الحقيقة ان العنوان مستفز ..الرئيس الفريد وهو يقصد الرئيس مبارك طبعا ..الرجل لم يكذب فهو فعلا فريد من نوعه لايوجد منه اثنان علي وجه الارض وذلك مما منه الله علينا ولله الفضل والمنة ..

ثم يسهب السيد كمال في الامعان التاريخي الميتافزيقي اللولبي الذى اخرجه علينا في هذه الكلمات :

"بكل الدقة المتطلبة في حكم كاتب سياسي نحن نتمتع بعصر (رئيس فريد).. له خصائصه وسماته.. وتفرداته.. وأسبقياته التاريخية.. والأهم من كل هذا الذي سوف يضاف إلي سجله أنه حقق للمصريين في حكمه (مصالحهم).. وحفظ توازنهم.. وصان لهم أن يغلقوا أبوابهم غير عابئين من خوف مفاجئ وخطر غير متوقع سواء من داخل البلد أو خارجه."

الحمد لله في السراء والضراء .. والغريب ان السيد كمال بدأ مقاله بشىء لم نكن نلتفت اليه كثيرا ان هذا العام وفي هذه الايام بالخصوص تشهد العام السادس من حكم الرئيس مبارك ..اظن اننا الان في عام 1987 !! يعني انا ابلغ من السنوات عاما فقط !! ..اريد ان اسأل سؤلا وبالله عليكم من يملك الجواب يقول لي ماذا كان يفعل الرئيس الفريد كل هذه الاعوام طالما ان هذا العام هو السادس ؟؟

نظام الملك الان في قبره ..اوردغان والاتراك الان يخططون ..الجبرتي مازال يكتب ..برايز مازال ينصح الشباب
والشباب مازالوا يشاهدون الفيلم الثقافي ..ومبارك مازال الرئيس الفريد
ومازال الامل موجودا مادمنا نتنفس ..

انتهي النظام ياسادة

هناك 30 تعليقًا:

MR.PRESIDENT يقول...

بعد السلام والتحية
أما بعد
من الرئيس الحقيقي للجمهورية

الأسطورة علي رأي دك ستستية مله
أصبح في شكله مسخ وفي حكمه يشبه الفسيخ والفسخ
وإن إستمعنا لأبو بكر الصديق في خطبة
أنه لا طاعة لنا له
فقال أبو بكر " اطيعوني ما أطعت الله ورسوله ، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم "
واقول لكم في النهاية " مساكم مبارك " قصدي " تعودوا بالعافية .

سمو الامير يقول...

هههههههه

انتهى النظام وساد العبث

كلمات من نور يقول...

ازيك يا هيثم

الواحد بقى زي اللي بينعق في بوق .كلهم بيجروا ورا الكرسي وبريق السلطة وكله بيبوس اقدام كله وحاجه نفاق ورياء لا حد له ...قريت كتب التاريخ بتاعة ابتدائي؟ الحملة الفرنسية مبقاش اسمها حملة فتحت باب الحرية والفتح العثماني بقى غزو ...حتى التاريخ دمرتوه؟ والحملة الصليبية حيسموها ( أحباب ينزلون العالم العربي؟) والغزو الإيطالي على ليبيا حيسموه ( نزلنا لإعدام عمر المختار علشان كخه) بجد انا عندي صداع إسمه أمتي

ماجد القاضي يقول...

جميل جدا يا هيثم... بجد ربنا يوفقك..
الأتراك وتجربتهم المميزة وتخطيطهم تحتاج إلى الكثير والكثير، أتمنى أن أتفرغ لها بعض الوقت إن شاء الله..

تحياتي أخي الكريم... متابع دائما وباستمتاع..
----------------
(ما زلت أنصحك بمراجعة كتاب النحو إياه)..

لورنس العرب يقول...

تركيا
تركيا بتصنع مطاحن للدقيق- وهذا يكفي
والبلد التي تصنع مطحن دقيق تبقى دوله كبيره في العالم ولديها تكنولوجيا هائله
كما أن لديها صادرات من الملابس والاغذيه إلى الاتحاد الاوربي وافريقيا بالمليارات سنويا
همفعلوا شيء
لكن احنا عندنا لم نفعل أي شيء
وللعلم- احنا لا نستاهل وضع افضل مما نحن عليه الآن ولا نستاهل حاكم أفضل من مبارك وهذا لأن تعاملات الناس مع بعضهم في التجاره والعمل في منتهى السوء

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

الحمد لله في السراء والضراء وفي هذا الحين العجيب عندما أصابنا البأس والبؤس

حقيقة يا هيثم لا أنتظر أن تترك أوروبا تركيا على الحل الآني
رغم تسترها بالديموقراطية
إلا أن ألعاب السياسة والخطط لن تترك لهذه الديموقراطية مكان
ها يقوم الجيش عاجلا أو آجلا بحجة الحيدة عن دولة أتاتورك
ورغم أن الأغلبية الساحقة سعيدة بأجلوا وأردوغان
لكن الشعوب عادة تُلجم بالآلة العسكرية في كل دولة تدخل في نطاق المخطط إياه
فاكر
الماسونية الشيطانية وعلاقتها ببني صهيون ومن والاهم

ربنا يخلف ظننا ونرى حفيد نظام الملك بيعلم الغبي نظام الملك

تحياتي

يوميات شحات يقول...

كلامك حلو جدا
أنت بتكتب هنا في المدونة فقط و لا ليك كتابات في صحف و كتب؟؟
تقبل مروري و إحترامي

richardCatheart يقول...

مش عارفه اقولك ايه يا هيثم على قد الواحد ما استمتع بالبوست على قد ما قلبى وجعنى على حالنا وعلى حالى بلدنا

انت سالت سؤال اول البوست
احنا ياهيثم فى تاريخنا ماكانش القرار بأدينا عمره او حتى الاختيار مش لقيلها مبرر الحقيقه علشان كده مانقدرش نحكم احنا نستقح انهى نطام المللك وملك النظام

تحياتى يا قلمى اكثثثثثثثثثثثثثثثثر من مبدع

Ramy يقول...

يا مظبطنا

بجد المقال رائع يا هيثم

بس هقولك حاجة هل أحنا مستعدين نفسيا كشعب للديموقراطية

يعنى هنقدر نتعامل بيها مع بعض و نحترم قواعدها

هيكون صعب شوية

بس من رأيى أن أحنا نعمل ديموقراطية ونستحمل شوية لخبطة و عبط دلوقت

علشان نقدر نظبط الدنيا للجايين بعدنا

و ربنا يسهل بقى

(:

تسلم ايدك يا هيثم

Tears يقول...

على فكرة يا هيثم و من غير تفاصيل و كلام كبير

اللى ح يقرأ تاريخ مصر ح يتعقد اكتر و ح يحس ان مافيش أمل

اسفة بس المصرى طول عمره واخد على قفاه ولو بصينا للتاريخ ح نحس انه ح يفضل ياخد على قفاه و ح يتطور الامر و يبقى اكتر من القفا...او باينه خلاص تطور فعلا!

sal يقول...

اظن ان كتاب النفاق والموالسة لايفقهون ذلك ايضا .. وكتاب التاريخ الحكومي لايرون غضاضة في قلب الحقائق والموازيين والمقاييس لصالح حاكمهم علي مر العصور ..
................
خرجت تركيا من نظرية العادل المستبد التي كان يروج اليها المفكرون العرب منذ القديم ..خرجت من ان يحكمهم فرد دون غيره ..خرجت من قمقم الاستبداد اخيرا الي الهدف والحلم وبداية النهضة ..
...............
كلمة سحرية نحتاجها " الديموقراطية " فعلوها بالديموقراطية ولابد لنا ان نفعلها مثلهم ..
..............

سطور اكثر من رائعة
اما صاحب مقال الرئيس الفريد ومن على شاكلته
فالى مزبلة التاريخ المتضخمة

ما اجمل سطورك الاخيرة
"" نظام الملك الان في قبره ..اوردغان والاتراك الان يخططون ..الجبرتي مازال يكتب ..برايز مازال ينصح الشباب
والشباب مازالوا يشاهدون الفيلم الثقافي ..ومبارك مازال الرئيس الفريد
ومازال الامل موجودا مادمنا نتنفس ..

انتهي النظام ياسادة


تحياتى وتقديرى زنة محبتى لك

mrmr يقول...

نظامك ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تمام 100 ميه
الله ينور عليك

عفوا أنا أميرة يقول...

كلام موزون انتهى النظام يا سادة
استوقفتنى كلمة الديمقراطية والدكتاتورية والشورى والعادل المتسلط...أعتقد أن المشكلة مش بس فى المصطلحات دى وإن كنت معترضه عليهم إلا واحد ولكن المشكلة الأكبر في شعب فقد ارادته واستسلم فخربت من كله : (

eng_semsem يقول...

صديقي من ذكرتهم هم كتبة السلطان تمجيده هو وظيفتهم لا ينظرون الى الحال بل يكتبون ما يريد سيادته قراته وكيف تقارن تركيا ببلد مثل مصر لاتجد رغيف الخبز ولاتجيد صناعه الا الكذب على الشعب ولكن ابشر فان بعد العسر يسر

شمس النهار يقول...

عارف رغم كل اللي موجود
لسه عندي امل

جبته منين
من المقولة الشهيرة
ماطار طائرا وارتفع الا كما طار وقع

هيقعوا صدقني هيقعوا

رفم كل الهيلامانات برضوا هيقعوا

ومصر هتقوم من تاني

وعايزة اقولك ان اي رئيس حكم مصر كان بيبتدي كويس وزي الفل
والهمبكيه وبتوع التلات ورقات بيلفوا حواليه ويعملوه وحيد عصره واوانه بيتغر ويتغير

ان شاء الله خير

Haytham Alsayes يقول...

سيادة الرئيس

هتقول لمين يافندم


تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

سمو الامير

يسمع منك ربنا

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

كلمات من نور

عندى نفس الصداع
والتاريخ اللي غيروه علي العيال كارثة بجميع المقاييس

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

ماجد القاضي

ربنا يكرمك يافندم
النحو اساسا مش بطيقه
معنديش كيميا معاه
بس ان شاء الله يحصل

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

لورنس العرب

عارف انا بكتب ليه
عشان رسالة توصل
وعزاء ليا
الوضع سىء للغاية
ولكن هناك امل دوما

Haytham Alsayes يقول...

د ستيتة

اه من الماسونية
عندك حق
ربنا يستر
بس برضه الاتراك قدها
وحضرتك اكيد شوفتي الاستفتاء الاخير
اللي بيحجم دور الجيش في السياسة
اظن ان عهد الانقلابات العسكرية في تركيا زال

علي العموم ادينا بنتفرج احنا ورانا ايه

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

يوميات شحات

بكتب في المدونة بس
ودعواتك اكتب في حتة تانية كمان

تحياتي لمرورك

Haytham Alsayes يقول...

ريتشارد

عارفة ياريتش
مشكلة الشعب المصري ايه
ان الحاكم بينخدع فيه
مفكرينا هبل
لا والله احنا مش هبل بس احنا بنستعبط بس
ههههههههه

مفيش حد يعرف ابدا الشعب بيقوم امتي بس بيقوم في الاخر ولنا في ثورات المصريين علي مدار التاريخ عبرة

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

رامي

ربنا يكرمك
ممكن كلامك يبقي مظبوط بس احنا اتلغبطنا كتير علي فكرة
كفايانا لخبطة
والدول التانية اتغيرت في سنين معدودة
كل شىء جايز
قول يارب

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

تييرز
بقالك فترة متشائمة

احيلك لردى علي ريتشارد

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

سال

صديقي ربنا يكرمك
دة من ذوقك بس

بس يعني ايه زنة
هههههههه

تحياتي وتقديرى لك

Haytham Alsayes يقول...

مرمر

منورة المدونة

Haytham Alsayes يقول...

عفوا انا اميرة

معاكي
بغض النظر عن المصطلحات لازم في تغيير
عارف انتي معترضة علي ايه
وليست الديموقراطية الغربية شر مادامت لا تخالف عقيدتنا ومبادئنا الاسلامية

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

eng_semsem

طبعا مصر لاتقارن بتركيا علي الاطلاق
كتبة السلطان ماكثرهم في الماضي والحاضر

منور المدونة والله

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

شمس النهار

طبعا الامل موجود بس امتي
احنا مستعجلين حبتين
اصل نهوض الامم سهل وصعب
يبقي صعب لو احنا اساسا مش عاوزين الا الانتخة والنوم
ويبقي سهل لو احنا صممنا زى تركيا وماليزيا ودول امريكا الجنوبية

تحياتي