السبت، 23 يونيو 2012

الرابعة : الطريق الي اسطنبول


المشكلة مع النساء عموما ..أن تبدو خجولا ..قد تكون هذه مزية لكي تلفت النظر بمبدأ " خالف تعرف " لكن وهذه نصيحة لوجه الله .." النساء يريدن الجرىء المخترق الذى يتفحصهن من داخلهن حتي النخاع ..بالطبع هذه نصيحة ولست مجبرا علي إتخاذها .

حسنا هذا مدخل لما كنت أريد ان أسرد فيها القصة اليوم ..
خرجت انا وسوزان من باب الوكالة في شامبليون وذهبنا الي جروبي القريب في ميدان طلعت حرب ،أحتسيت أنا النسكافيه الصباحي ، وهي طلبت القهوة التركية ، لا غرو اذا قلت ان كل الأتراك يعتزون بتركيا حتي في طريقة قهوتها كما ان الألمان يحبون لغتهم ، كما ان المصريين يكرهون العربية ويتشدقون ليلا نهارا بالانجليزية ..حسنا لسنا في محاضرة ها هنا عن الهوية ..لكن علي اى حال بدا الحديث بيني وبينها عن هذا الموضوع بالذات ..وتناقشنا طويلا وخرجنا بنتيجة ان كرامة الدولة تنعكس علي هوية المواطن وكرامته في النهاية .

تطرقنا الي احاديث كثيرة ..وفجأة قالت لي ..عملك سيكون من الشهر القادم في تركيا ..أندهشت بالطبع ..بل اضطربت ولا أعلم الي الان لماذا جاء الي هذا الأحساس ...

قالت لي : لا تنتدهش نحن وكالة اخبار وقد علمت من السيد مراد صاحب الوكالة انك ستنقل الي قسم المراسلين وستكون أنت مراسلنا في تركيا .
قلت : أنا ..لماذا ، فأنا أرتاح هنا ..و...قاطعتني وقالت للاسف لا مجال هنا للنقاش انت بين أمرين لا ثالث لهما إما ان تكون مراسلنا هناك أو لا شىء بمنتهي البساطة الوكالة لا تبكي أحدا حتي لو كان روبرت فيسك نفسه .... لو لم تعرف روبرت فيسك فهو الكاتب البريطاني المشهور في الاندبندت .

حسنا ..لا خيار لدى علي ان أوافق ..لن أكرر تجربة البطالة المريرة التي استنزفت سنوات من عمرى ..وأتخذت قرار السفر بالفعل ..

_____________________________

كان علي أن أجهز جواز السفر والأوراق الروتينية التي أنتهيت منها في خلال أسبوع بمساعدة الوكالة .. وفي يوم تسليم الأوراق الي الوكالة بالفعل ذهبت الي مراد نيسين صاحب الوكالة ومديرها تناقشنا حول خطط العمل وفوجئت أن سوزان هي الاخرى ستنتقل الي تركيا لتكون المشرفة علي عملي هناك ..أستغربت عندما سمعت هذا من مراد فهي لم تقول لي شىء علي الإطلاق حول هذه المفاجئة ..

حسنا ليست خطيبتي او عشيقتي هي مجرد زميلة في العمل الي الأن ..وغن كانت نفسي في بعض الأحيان تسول الي ان ادخل معها في علاقة حب أو تسلية بمعني الحب ..ولكن لا وقت لدى لهذه المهاترات حتي الان ..وأنا أغرق في تفكيرى في هذه الأمور في مكتب مراد ..قطع مراد حبل أفكارى وقال لي بصوته الذى يشبه صوت أوردغان .." صحيح ..ميمو أتصل بي صباح اليوم وقال لي أنه يريدك غدا في التاسعة صباحة في مكتبه " ...فأندهشت ولكنني قلت له إن شاء الله سأذهب ..

خرجت من عند مراد وسؤال سيفجر رأسى ..ميمو يتصل به هو ولا يتصل بي ..لماذا ..وما علاقاتي بميمو فالصلة أنقطعت عندما تركت العمل في الجريدة عنده ...حسنا كلها اسئلة مشروعة ولابد لي ان أحصل علي الجواب غدا في التاسعة صباحا ...

___________________________

في التاسعة الصابحة كنت في مكتب ميمو ..أنتظره ..أنتظرته حتي العاشرة ..تأخر ساعة كاملة ..هكذا الاوغاد يتأخرون ساعة كاملة عن موعدهم الاصلي ..تم اللقاء وياليته ماتم ..شعرت بخوف شديد من هذا الرجل وتذكرت أشياء كنت قد نسينتها حينا من الزمن .. وبالطبع لم أحصل علي اجابة شافية لماذا لم يتصل بي واتصل بمراد لكي يطلبني عنده

كان ميمو صارما في هذا اللقاء كأنه يقول لي انت في تركيا بفضلي ولابد ان ترفع رأسي هناك انت أحد تلاميذ المؤسسة الذى انجبتك وجعلت منك صحفي مراسل في تركيا .
كان حوارا سمجا في مجمله استمر نصف ساعة فقط ..لكنني انتبهت الي قلوله " سترى هناك مفاجأت ..وستتعلم اكثر ..وستتم مهمتك الموكلة اليك في اسرع وقت ...

مهمة ؟! أي مهمة يتحدث عنها ذلك الغبي ..أنا سأذهب في عمل صحفي ..واصلت التفكير طوال سيرى من وسط البلد ..كنت أتجول خاوى الفكر والروح حتي قفز الي ذهني ذكرى عن ميمو قالها لي شاعر مشهور ..

____________________________

ذكرى الشاعر :

كنت مكلفا يوما ما بالذهاب الي هذا الشاعر ..عندما علم انني اعمل لدى ميمو ..امتعض وجه وقال "أسف لن أكمل هذا الحوار ابدا "
بفضولية معهودة لدى ..قلت له اريد ان اعرف مدى كراهيتك لميمو وماهي الأسباب ..قالي لي لن أحكي شىء عن تلك الذكريات البعيدة لكنني سأحكي لك عن موقف واحد فقط :

" ذهبت الي بلجيكا في منتصف السبعينات ..وكنت طريدا من النظام ..تسكعت في شوارع بروكسل لفترة من الزمن حتي علمت ان السفارة المصرية أعلنت عن عمل ثقافي جديد ..فذهبت كي أقدم علي هذا العمل لعل وعسي ان ينتشلني من حالة التشرد الذى كنت فيها ..في اليوم المحدد ذهبت الي مكتب المستشار الثقافي هناك حتي فوجئت بمبمو هناك ..كان صحفيا شابا ساعتها ..ولكنه كان داهية قال لي المستشار الثقافي عليك ان تذهب مع ميمو وسيقول لك ماهو عملك بالظبط ..
وفوجئت ان ميمو قذر للغاية في اخلاقه ومبادئه ..وعمله وكل شىء ..عشت أسود أيام حياتي مع هذا الكائن انه شيطان يتحرك علي الأرض ..لا تعرف من أين يأتي وماذا يفعل ومتي يذهب الي مصر ومتي يرجع منها كأن الأرض كلها طوع يمينه .."

ثم توقف الشاعر عن الكلام ونظر لي نظرة نارية كدت ان أموت فزعا بعدها وطردني من منزله .

كنت أتذكر كل هذا الحديث عندم اصطدمت بشخص يشبه أفراد " البودى جارد" ليقطع علي هذه الذكريات ..ليقول لي أسف يا أستاذ ..معلش ما اخدتش بالي منك ..واسفي دة هيترد لك قريب !!! وتركني وذهب ..قلت في نفسي " بجمله الهبل النهاردة وماله باين عليه واحد أهطل هو كمان يخبط فيا ويقول الاسف مردود قريب !!!..الصبر يارب من عندك "

_____________________

أخيرا أنا في مطار القاهرة ..ركبت الطائرة في السابعة صباحا بجوار سوزان في الطائرة المتوجهة الي أسطنبول ..تكلمنا مدة الساعة في الطائرة أنا وسوزان ..حتي غرقت هي في النوم وفجأة سمعت سيمفونية " شخير " من سوزان جعلتني أعيد النظر فيما كنت احبها يوما ما أم لا ..وكانت الاجابة بعد هذه الاصوات المرتفعة انها لا تصلح علي الاطلاق ..

____________

وصلت الي أسطنبول اخيرا ..لتنتظرني مفاجأة جديدة هناك .

.................................

لو مستغرب اقرا التلات بوستات اللي فاتو واقرا من الاول

هناك 12 تعليقًا:

حنين محمد يقول...

مساء الغاردينيا
اممم في الواقع أبتسمت لشخير سوزان الذي جعلك تصرف نظر عن حبها :)
سردك رائعة وممتع ولي عودة لقراءة البوستات السابقة حتى لا أتعجب :)"
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

Unknown يقول...

مستمتعة بالقصة جداً :)

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

بدأت الصورة فى الوضوح اكثر والافكار فى التدفق :)

اليوم التدوينة شدتنى جدا واشعر بالهدوء عاد لقلمك باسلوب رائع

اتابعك ان شاء الله

تحياتى ودمت بخير

richardCatheart يقول...

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ايه الست الدكر دى بتشخر مع انى متخيلها مزة

بقى والنبى ياسى هيثم هى بتتحايل عليك تروح تركيا يالهههههههههوى اشوق هدومى ويقولوا القطة اتهبلت هههههههههههه احلى حاجه فكتاباتك انك بتعمل اللى نفسك فيه

اكتر جزء عجبنى ثردة لانه مليان حوارات واحداث مش شرح للوضع والاشخاص

حقيقى مسسسسسستمتعه ومستنية الباقى

اخلص موعدنا عند الفجر يا جدع :) ان شاء الله

مصطفى سيف الدين يقول...

يا عم بتشخر بتشخر مش مهم عملية لحمية هتظبط المسائل
المهم انها تركية
تركية يا خال :)

القصة جميلة اوي و مستمتع بيها

Haytham Alsayes يقول...

ريماس

مساءك ورد

معلش بقي طلعت بتشخر والبطل مش عاوز واحدة بتشخر
تابعي بقي بقية القصة والحلقات اللي فاتت

تحياتي لزيارتك

Haytham Alsayes يقول...

نيللي
وانا مبسوط لزيارتك
شكرا
:)

Haytham Alsayes يقول...

ليلي

ولسة هتتضح الايام الجاية اكتر

مبسوط انك مستمتعة

دمتي بخير دايما

:)

Haytham Alsayes يقول...

ريتش

انا قلت بتتحايل عليا
طب ياريت تيجي الفرصة هتلاقيني ناطط في اول طيارة
ههههههههههههههههه

بس طلعت بتشخر يعني عااااااااا

ان شاء الله الجزء الخامس هكتبه كمان شوية

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

مصطفي

اهم حاجة انها تركية
عارف انا مصفتهاش ليه
عشان تعيش انت وخيالك يامعلم
ههههههههههههه

:)

Unknown يقول...

يا مسهل الحال يارب
مبحبش الانتظار
بس برده منتظرين التالي
و رأيي حيكون في النهاية :))

Haytham Alsayes يقول...

عثمان

شكلي هطول فيها
هههههههههههه
انتظر براحتك بقي
منور ياعثمان بك

:)