الأحد، 28 مارس 2010

عاقل الاندلس


نحن الان في مدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم المنورة في مجلس علم وما اكثرها في الدولة الاسلامية قبل ان تتحول مجالس العلم والتعليم الي تعليم مفرغ المحتوى ركيك المستوى في اخر المنحني مابين الامم .

مجلس العلم ليس لعالم كأى عالم انه الامام مالك بن انس صاحب كتاب الموطأ من اعظم كتب الحديث الشريف .كان الامام مالك في مجلسه عندما سمع ضجة بالخارج اتبعتها ضجة بين الطلبة ومن بينهم شخصيتنا يتبين الامر في النهاية

ان هناك فيل في الخارج . نعم فيل يمر بشوارع المدينة والناس يتصايحون مرحا وحبوراعندما ينظرون اليه.

خرج الطلبة من مجلس العلم بعد ان اذن لهم الامام ماعدا يحيي بن يحيى الليثي الطالب الاندلسي الذى اتي من بلاده من اجل التعلم علي امام اهل السنة في ذلك الوقت الامام مالك فدار حوار شيق بين المعلم واستاذه:

يسأله الامام مالك: لماذا لم تخرج معهم وتري الفيل انه ليس في بلادك منه؟
يجاوب الطالب الاندلسي يحيى: لانني لم ات من بلادي كي اري الفيل ولكن كي اراك واتعلم منك
فسماه الامام مالك علي اثر ذلك بعاقل الاندلس وارتفعت مكانته عند الامام وتعلم منه فقه وكتابه الموطأ وحفظه واان ان يرحل الي الاندلس ليطبق هذا العلم وليس ليتباهي امام العالمين انه من حملة الشهادات العليا وانه عبقري زمانه واوانه ويصبح من الاف الذين تخرجوا بدون ان يستفاد منهم الوطن والامة منهم بشىء.


كان يحيى علي النقيض تماما من هؤلاء كان يؤمن بشيئين اثنين:

الاول : ان يطبق هذا العلم وانه ينشر قواعد الفقه المالكي في الاندلس فكان من ضمن الفقهاء الذين رسخوا مبادىء الفقه المالكي في المجتمع الاندلسي حتي اصبح الاندلسيون يعتزون بمالكيتهم حتي سقوط الاندلس .


الثاني : الا يخاف من الله لومة لائم وما ادراك عزيزى القارىء عندما يبيع الفقيه فتواه من اجل السلطان والمال والنفوذ والمناصب وليصبح من حاملي لقب الامام الاكبر امام الناس ولكن امام الله هو ليس بامام ولا كبير بل هو من اصغر مخلوقات الله طرا في القيمة والمنفعة وكم من سلطان بني طغيانه بفتيا الفقهاء وفعلاالافاعيل بالمعارضين لان طاعة الامام واجبة ولايجوز الخروج عليه .


ايضا ليس الامام يحيى من هؤلاء واوضح ذلك من خلال موقفه من الامير عبد الرحمن الاوسط الذى كان من اشهر
حكام عصره ليس في الاندلس فحسب ولكن في العالم اجمع عندما وقع الامير عبد الرحمن علي جارية له في نهار رمضان فاتي بالفقهاء كي يستفتيهم في الامر ومن ضمن هؤلاء الامام يحيى فأفتي كل علي حدة فتواه للامير وعندما جاء
دور يحيى افتي له بصيام شهرين متتابعين كفارة له فلما خرج الفقهاء سألوا الامام " لماذا لم تفته بالعتق ( اي عتق العبيد ككفارة)وهو في مذهب مالك؟
فرد عليهم انه لو افتاه بذلك لاستهان بالامر واعتق كل يوم عبيد ولكن اختار اصعب الامور علي نفس الامير حتي لا يرجع اليه مرة اخري ويستهين بحدود الله.


كان الامام مالك ثاقب الرأى والنظر عندما اسمي يحيى بن يحيى الليثى بعاقل الاندلس......... دمتم بخير

هناك 22 تعليقًا:

ستيتة يقول...

وما ادراك عزيزى القارىء عندما يبيع الفقيه فتواهمن اجل السلطان والمال والنفوذ والمناصب
لا والله رأيناها رؤيا العين ولله الحمد على كل حال
سواء رخاء أو ابتلاء

رحم الله عاقل الأندلس ورضي الله عن معلمه الإمام مالك وسائر أئمة المسلمين

تحياتي

sal يقول...

تاريخنا لا يخلوا من العاقلين قطعا
ولكن الانصاف يقتضى عند قراءة التاريخ
ان نذكر ايضا ما عانته الامة من فقهاء السلاطين
وليس كل ما مضى من تاريخنا "منير" وليس كله مظلم

وعندما نتصدى لدراسة واقعنا وما حل به
وما لحق به من تأثير الفئة التانية لا يجب ان نغفل ذلك
ونتحدث فقط عن العاقلين وكأن كل شئ على ما يرام

لك تحيتى وتقديرى

Haytham Alsayes يقول...

تحياتي لكي د ستيتة علي تشريفك لي

وربنا يرحم فقائهنا العظام

Haytham Alsayes يقول...

sal

اولا تحياتي لك فقد اثارت نقطة شديدة الاهمية فعلا هناك من الفقهاء الذين نسميهم فقهاء السلطان سواء قديما او حديثا كان لهم من التأثير السلبي مما نحن فيه
ولابد ان نذكر كلا الطرفين سواء فقهاء السلطان او فقهاء ارادوا من علمهم وجه الله وابتغاء مرضاته لا مرضاة السلطة والحكومة

تحياتي وتقديرى لك

عمرو جويلى يقول...

السلام عليكم
رحم الله الشيخان ونفع الله بعلمهما
كانا لا يخشيان فى قول الحق
أما الآن فأصبح كثير من العلماء
علماء سلطة كل همهم إرضاء السلطة
بارك الله فيك
وخالص تقديرى

ماجد العياطي يقول...

جزاكم الله خيرا

في الحقيقه معلومه جديده وقيمه

ربنا يبارك فيك

خواطر شابة يقول...

لقد كانت اياما لها ما لها وعليها ما عليها كانت فيها نجوم مضيئة كالمثال الذي ذكرته وكانت فيها نماذج سيئة كالتي أشار اليها SAL في تعليقه وعلينا نحن في استقرائنا للتاريخ ان نضع اصبعنا على النقط المضيئة لنستلهم منها القدوة فما أحوجنا هذه الايام الى القدوة الحسنة
تحياتي لك

عطش الصبار يقول...

السلام عليكم
تختار دائما النماذج المشرفه التى تعطى الامل لمن يقرأ التريخ مازال فينا ايضا من يبيعون فتواهم
تحياتى

Beram ElMasry يقول...

ابني الكريم هيثم احسن الله اليك بقدر ما احسنت في مقالك "اعاقل الاندلس" انك تعرض لنا صورة مضيئة لاهل الدين مغايرة تماما لعصر الانتكاسة والبعد عن الدين ومحاربته الذي نحن فيه الان. واين هؤلاء من معاصرينا ممن يلبسون الزي حسب الموقع الوظيفي شكرا لزيارتك لي فلا تحرمني مودتك وصداقتك
والسلام ولاسلام مع بني اسرائيل

Che يقول...

ما زلت اواصل الاستمتاع بمدونتك ايما استمتاع
تحياتى

السينيور يقول...

غريب امر هؤلاء العلماء
عالم تاتى له الدنيا وجاه السلطان ولا يلتفت اليه
وعالم متبحر في الدين يغزو الدنيا بكل ما اوتى من قوة ويرتمى في احضان السلاطين..
ولنا في التاريخ عبرة وعظة
اشكرك على تقديمك لهذه النماذج الحسنة وارجو ان تلقى الضوء على النماذج السيئة كذلك
فليس التعلم من اعاظم الناس فقط
ولكن من الاتعاظ من اسافل الناس ايضا
لك تحيتي

Haytham Alsayes يقول...

السلام عليكم

نبدا باستاذ عمرو شكرا ليك ياستاذنا علي تعليقك


..


خواطر شابة

ربنا يكرمك فعلا كان في علماء من النوعين نوع يجرى وراء السلطة والنفوذ ونوع اصيل يجرى وراء مرضاة الله وكلا النوعين موجود الان

شكرا على مرورك


........


عطش الصبار

منوراني دايما والله

تحياتي لكي

.......


استاذ بيرم

ازيك ياوالدي العزيز سعدت بيك وبقصيدك الجديدة

جميلة فعلا

وسلام لك ولا سلام مع بني اشرائيل

.......


منور ياتشي دايما وتحياتي لك

...

الشاب المصرى الفروس

ازيك يامحمد فعلا لدينا من الامثلة الحسنة والسيئة علي السواء علي مدار تاريخنا الاسلامي وان شاء الله مستقبلا ابرز بعض الامثلة من علماء السلطة لعلنا نتعظ من سيرتهم

شكرا لك علي مرورك


..........

Haytham Alsayes يقول...

استاذ ماجد شكرا علي مرورك

تحياتي لك يافندم

غير معرف يقول...

وعندما جاء
دور يحيى افتي له بصيام شهرين متتابعين كفارة له فلما خرج الفقهاء سألوا الامام " لماذا لم تفته بالعتق ( اي عتق العبيد ككفارة)وهو في مذهب مالك؟
فرد عليهم انه لو افتاه بذلك لاستهان بالامر واعتق كل يوم عبيد ولكن اختار اصعب الامور علي نفس الامير حتي لا يرجع اليه مرة اخري ويستهين بحدود الله.

يا سلاااااااااااااام

حقيقي معنديش تعليق ع الموقف ده

ربنا يجازيك كل خير يا استاذ هيثم على ما تتحفنا به من درر التاريخ ولآلئ الحكمة الموجودة بين ذكريات الماضي

جزاك الله كل خير

هبة النيـــــل يقول...

بسم الله ما شاء الله عليك فعلا أستاذ هيثم

ربنا يباركلك فعلا كل مرة باستفيد منك جداا

الفكر والأسلوب والمضمون،
بسم الله ماشاء الله ولا كلمة

بجد الأسلوب بيزداد بهاء كل مرة

دمت عبقريا...

هبـة

هبة النيـــــل يقول...

على فكرة

ربنا يجازيك الخير كله على الخارطة الزمنية

مفيدة فعلا

Osama Ali Abdelhalim يقول...

مساء الخير
العزيز هيثم
انا سعيد بالتعرف الى مدونتك الجادة الجميلة
الحقيقة اول مرة اقرأ عن عاقل الاندلس، رغم انى مالكى المذهب، اتذكر انى كنت قد بدأت بدراسة الموطأ على يد رجل احترمه كثيرا لكن لم اكمله للاسف
مقالك الجميل يطرح رؤيتين للائمة المحترمين
ائمة يجتهدون وفقا للكتاب والسنة وهم ماجورين ان اصابوا او ان اخطئوا
وائمةاشتروا الحياة الدنيا بالآخرة، ينطبق عليهم قوله تعالى(واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها , فأتبعه الشيطان , فكان من الغاوين )الخ الاية

شكرا لك وتحياتى

هتشوفوا يقول...

استمتعت جدا بموضوع جاد وهادف, ارجعنا لفترة جميلة في التاريخ الاسلامي, أرجو إذا اتيحت الفرصة أن تنشر المصادر

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

السلام عليكم

سمو الامير

ربنا يكرمك
دة بس من ذوقك

تحياتي لك

Haytham Alsayes يقول...

استاذة هبة

والله انا لباستفاد من افكار حضرتك دايما

انا بعتبر نفسي تلميذك يافندم

تحياتي لكي وان شاء الله عاعمل خريطة زمنية اوسع
ويارب تعجبكم

تحياتي لكي

Haytham Alsayes يقول...

استاذ اسامة

انا سعيد جدا بمرورك الجميل والتعليق الاجمل وفعلا كلام حضرتك كله مظبوط

دمت بود وسعادة

Haytham Alsayes يقول...

هتشوفوا

سعدت بيك دايما واكيد لو باخذ حاجة من مصادر باكتبها وان شاء الله عاكتب المصار بشكل مستمر في المستقبل


شكرا ليك