الأحد، 7 نوفمبر، 2010

انت ابن بيئة !!!


" انت انسان بيئة "..من المتعارف عليه والمتداول بيننا ان كلمة بيئة تشى بالكثير من الاحتقار لمن تقال له ..اذا قيلت لك من اي احد فاعلم انك محتقر من جانبه ..و انك تلفظت بلفظ يوحي انك بالفعل بيئة وابن بيئة ..لفظة بيئة ايضا اصبحت في المفردات الشعبية الكلاسيكية الحديثة بمعني انها ظهرت من فترة ليست بالبعيدة كمرادف لكلمة انت حقير او سافل او مالذ وطاب من الشتائم ..علي اية حال ليست هذه التدوينة مخصصة للنقد والتحليل للقاموس الشعبي باب الشتيمة والاباحة اذا كنت ظننت ذلك بل هي مخصصة لما هو اهم بالتأكيد ..

اذا سألنا اي انسان هل البيئة اثرت فيك ؟؟ سيرد عليك بكل التأكيد انه بالفعل ان بيئته اثرت فيه بشكل او بأخر جعلته ينظر للحياة من منظوره ..بالطبع شخص تعلم في المدارس الحكومية التي يصاب فيها الفرد بالتخلف العقلي المزمن اعاذك الله منه يختلف عن شخص تعلم في مدارس ليسيه الفرنسية او حتي مدارس اللغات العادية ..التفكير مختلف ..المعتقدات مختلفة ..نظرة الحياة مختلفة للغاية ..المسألة كبيرة لدرجة انك ستدخلك في دراسة علم الاجتماع وعلم النفس السلوكي ..

ولكن بالفعل علي مدار التاريخ البيئة اثرت في الاحداث ..اثرت في المعتقدات ..اثرت في فرض هذه المعتقدات اظن ان الاجابة ستتعرف عليها في السطور القليلة القادمة ..

بالطبع هناك من الاشخاص من يسمع كلمة وهابية ستظهر في ذهنه كلمة التخلف بكل ما تعنيه الكلمة كأرتباط شرطي وهابية تساوى تخلف ديني ..تساوى لحية طويلة للرجال ..نقاب للنساء ..افكار متطرفة لاتقبل الاخر ..مولاه للحكام الطغاة بمجرد انهم لا يمنعون الصلاة واقامة الفروض الواجبة علي كل مسلم ..اليس كذلك ارتبطت الكلمة بمعناها ..مثلما ارتبط الغرب بكلمة اسلام التي تعني ارهابا ..او بالكعبة التي تعني مكعب من الحجر الاسود يسجد له المسلمون ... هل بالفعل ان الناس اعداء مايجهلون ؟؟

الوهابية او الحركة الاصلاحية التي قامت علي يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية حيث الصحراء والبعد عن المدنية والتشبع بافكار الامام احمد بن حنبل الذى درسه ابن عبد الوهاب عن قرب واستطاع ان يستخلص منه افكاره التي اسس بها مذهبه الداعي الي التوحيد الخالص لله وانكار البدع وهدم المدافن التي يدفن فيها الاولياء وانكار الموالد ..الحقيقة ان ابن عبد الوهاب لم يأت بالجديد حيث ان ابن تيمية كانت له نفس الافكار وايضا تلميذه ابن القيم الجوزية
لكن لم يتم لحركة ابن تيمية البقاء بسبب اسباب يمكن تلخيصها قوة الخصوم امامها وقوة الدولة المملوكية التي وقفت كخصم عنيد امام هذه الحركة ..

ابن عبد الوهاب وجد مجالا خصبا للعمل في الجزيرة العربية وذلك في الفترة المشار اليها في التاريخ فترة ضعف الدولة العثمانية وانفلات الوضع العام في الجزيرة البعيدة عن مقر الدولة في استانبول الي جانب ظلم الولاة العثمانيون لرعايا الدولة العثمانية في كل الانحاء مما ولد نزعة انتقامية من البعض للانفصال ..يعتبر البعض ان حركة ابن عبد الوهاب كانت انفصالية لتكوين خلافة عربية خاصة لها افكارها ..علي اي حال الحركة الوهابية كانت اصلاح للوضع الديني المتردى والذى ارتبط في عقل المسلم العادى انه السبب - اي التخلف الديني - في التخلف في مناحي الحياة ..

حركة ابن عبد الوهاب كانت اصلاحية في وقتها في القرن الثامن عشر ..اما القرن الواحد والعشرون بنفس الافكار فهذا ضرب من المستحيل ..ابن عبد الوهاب مصلح في حينه في الصحراء اما في وادى النيل اظن ان الوضع مختلف ..من ضمن الاسباب التي ادت الي فشل حركة ابن تيمية انها قامت في الشام ..والشام كمصر منطقة حضرية مدنية ..والافكار تختلف مابين المدنية والمناطق الصحراوية..والاسلام يسعي الجميع والعقل يسعي الاسلام والاجتهاد اداة العقل في التفكير لمصلحة المسلمين في النهاية ..

من بديهيات علم الاجتماع ان الانسان ابن بيئته يتأثر بها ..انسان الغابة غير انسان الصحراء ..انسان الوادى غير انسان الجبال ..غير انسان المدنية الذى يختلف بالضرورة عن انسان البدو ..

المسلمون الاوائل كما يرى البعض عاشوا في نقاء الاسلام الاول ..خرجوا الي الشام والعراق صدمتهم الحضارة البيزنطية والفارسية تعاملوا معها برقي وفق معتقدهم ولكن الحياة تعقدت كثيرا عن ذى قبل اصبحت حياة مدنية فيها زراعة وصناعة وتجارة وقصور ومعتقدات قديمة وفلسفات شتي ولغات والسن تنطق بغير العربية ..كان لابد من الاجتهاد ..نجد ابو حنيفة الامام الاعظم في بغداد يفتي لاهل العراق ..ويدرس لهم وفق عقولهم ..منهج ابو حنيفة كان لا ينطبق مع منهج الامام مالك مفتي المدينة ..اهل المدينة والحجاز غير اهل العراق ..المدينة لا يزال فيها احفاد الانصار والمهاجرين واهل العراق يقتربون من الفلسفات الفارسية القديمة ..العقل غير العقل ..والمزاج النفساني غير المزاج ..

الامام الشافعي يبدل بعض الفتاوى الخاصة عندما يجيء الي مصر ..اهل مصر يختلفون ..اهل مصر يحبون ويعشقون الشافعي الي يومنا هذا ..اهل الاندلس والمغرب يعشقون الامام مالك لانهم وجدوا فيه العقل والحكمة التي يتقبلونها غير المذاهب الفقهية الاخرى هكذا اذن الاختلاف الذى فيه الرحمة ..الاختلاف الذى هو ابن البيئة بالمنطق والبداهة ..

الوهابية لا تصلح الا مع البدو ..طبيعتهم عنيفة بعض الشىء ..لا يرتدعون الا بالحرب ..كان الوهابيون وحلفائهم ابناء سعود بعد قليل يدخلون القرية يخضوعنها للتوحيد او المنهج السلفي الذين يعتقدون فيه ..اتخذوا من العنف وسيلة .. لا اقول ان هذا خطأ او صواب فهذا يقدره من هو افضل مني ..ولكن هذا ما تقوله كتب التاريخ ..

انتقلت افكار الوهابية الي ارجاء كثيرة من العالم الاسلامي ..انتقلت الي الهند وايضا افغانستان شرقا وانتقلت الي مصر وليبيا غربا ..في مصر تشبع الامام محمد عبده بالافكار الوهابية ولكنه تأثر ايضا بالغرب وافكاره واخرج لنا افكارا تنويرية بشكل كبير كانت دافع لفهم اهل مصر عن الاسلام الذى يتسع الجميع ..اذن بالفعل ان محمد عبده كان ابن بيئته واثرت فيه ..

سواء كانت الوهابية او الافكار التنويرية ..او اي شىء اخر ..غرضى من الكلمات السابقة هو اثبات ان بالفعل الانسان ابن البيئة والظروف المحيطة ..الان يختلف عن غدا والامس القريب يختلف عن الامس البعيد والقرن الحالي بالتأكيد سيختلف عن القرن الاتي وهكذا ..نظرة التاريخ لابد ان تكون بعينين عين علي الحاضر وعين علي الماضى بمختلف ظروفه .. ..وانسان مصر غير انسان السعودية ..لان البيئة تختلف في النهاية ..


مصادر : تاريخ الشعوب الاسلامية في العصر الحديث ، د عمر عبد العزيز عمر

هناك 40 تعليقًا:

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم

فعلاً الأنسان منا أبن بيئته
وأحب أضيف وأبن قراءاته لأنها أيضاً تؤثر
وسنتابع
ودمت بخير

Ramy يقول...

هيثم حبيبى

بأمانة يا هيثم انا باجى اتعلم عندك يا أستاذى

(:

أنا مبتسم علشان انا مبسوط

دة صحيح الأنسان أبن بيئته

تحليل رائع للأشياء بعيداً عن التحليل الدينى

تسلم ايدك يا هيثم

ربنا يوفقك

يوميات شحات يقول...

شكرا على البوست يا باشا

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

عجبني التحليل
وموافقة عليه من زمان
ولا أجد التكيف مع البيئة والزمان قلة دين
ولا أجد من يتنطع معي بالكلمات هو الفاهم الواعي الدارس
ولا اجد محمد بن عبد الوهاب اقل شأنا كما يصوره العلمانيون
ولا أجد له تكيفا مع بيئتنا كما يصوره السلفيون والوهابيون

ولكني فقط انظر لما فعل منهجه متحدا مع آل سعود بالبشر هناك
واجدني اقول الحمد لله الذي عافانا والله لا يبتلينا
بس كده

عجبني التحليل
جدا
شكرا لرأيك ونقلك يا هيثم

sal يقول...

ايه الجمال دا يا ابن البيئة المصرية
المدنية....والا انت من بدو سيناء او بدو مرسى مطروح
ههههههه

"" فالإنسان من خلق الله، أما المواطن فهو من خلق الزمان والمكان""
ولأنه ابن المكان والزمان
وجب الاجتهاد حتى يعيش عصره لا عصر غيره

انا ابن بيئة
جميل هذا المدخل فى الحديث
فكثير من الناس لا يعرف هذه الحقيقة المباشرة

دام عطاؤك يا صديقى

شمس النهار يقول...

بيعجبني كتابتك وتحليل للتاريخ

وكنت لسه من اسبوع بتكلم عن الامه وليه اتخلفوا هم لم يختلفوا ولكن بيئئة الفتوي اختلفت

ويظل صلب الدين موجود

واعيب عن من يرفض الفتوي اللتي تراعي البيئه المحيطه بها

تسلم ياهيثم

Tears يقول...

كويس يا هيثم ولو انك كنت حنين اوى على الوهابية و ماكملتش القصة و قلتلنا حصل ايه بين الحركة و مصر

تاريخيا تم إنشاء الدولة الوهابية نتيجة إتفاق بين عبد العزيز آل سعود و محمد بن عبد الوهاب، و كان نواة الإتفاق الرئيسي هو قبول عبد العزيز آل سعود أن يطلق العنان لمحمد بن عبد الوهاب المجال لنشر فكره الوهابي المتطرف على أن يترك بن عبد الوهاب الساحة السياسية لآل سعود.

عندها فطن محمد علي باشا لخطورة قيام هذا الكيان المتطرف الذي سوف يكون له دور سلبي شديد في الأمة الإسلامية بصفة عامة و الأمة العربية بصفة خاصة.

عليه قام محمد علي بإرسال حملة بقيادة إبنه إبراهيم باشا و بالفعل قام بالقضاء على الدولة السعودية الأولى.

و لكن سرعان ما إستطاع عبد الوهاب و أل سعود من تحقحيق مبتغاهم في تكوين دولتهم المتطرفة دينيا و سياسيا و كانوا حريصين من الوهلة الأولى في التخطيط للسيطرة على مصر لأنها تشكل خطر داهم على هدفهم

خواطر شابة يقول...

اعجبني موضوعك اليوم واعجبتني فكرة ان الدين واسع وهناك سعة في تطبيقه باختلاف البيئات.

خواطر شابة يقول...

Tears
تعرفين خطرت في بالي مباشرة بعد قراءة هذه الجملة "هناك من الاشخاص من عنده ارتباط شرطي بين الوهابية والتخلف" وانتظرت بشوق تعليقك لانني أحببت ان اعرف ما سيكون ردك

sal يقول...

انا اؤمن ان هناك ارتباط
شرطى وقسرى وضرورى بين الوهابية والتخلف

كل واحد حر فى رأيه
وكل له عينين ولسان وشفتين
وله حرية الاختيار فى حكمه
على احداث التاريخ والحاضر
ما هم الا بشر يجوز عليهم الخطأ والصواب
مش عاوزين نفتح مدونة هيثم لبرنامج الاتجاه المعاكس

تحياتى لتييرز ولخواطر

الاثنين واعيين

السلام عليكم

انت ايه اللى جاب سيرتك يا عمنا
ما اعرفش

كلمات من نور يقول...

ياريت محمد عبده كان هدم هو الأخر المقابر والقبور والبدع والموالد هنا في مصر .....كان زماننا أحسن حالا وبيئتنا أطيب و أنقى يا هيثم

فاروق بن النيل يقول...

الأستاذ الفاضل/ هيثم .......
فعلا كنت أتعجب من هذه الكلمة والشتيمة التى يتداولها
الناس وكأنها فى غير محلها" أنت إبن بيئة" هذه العبارة ياصديقى إستطعت بفلسفتك وخبرتك وقراءك لموضوعات مرتبطة بهذه الكلمة( بيئة) أن تمتعنا بتحليلك الرائع الذى تستحق عليه "جائزة نوبل للبيئة" هـهـهـهـهـهـهـهـه " ياريت فيه جائزة بهذا الشكل للكلمات الغريبة التى نستعملها بجهل دون معرفة معناها الحقيقى .
سلم قلمك وتفكيرك وتحليلك وردك صديقى

لورنس العرب يقول...

غير البيئه والوهابيه اللي وجعوا دماغي بهذا الوصف
في وقت من الاوقات كان كل شويه واحد يطلع يقولك خطر الوهابيه على مصر
وهو اصلا مش عارف يعني ايه وهابيه
دلوقت سابوا الوهابيه وبيقولوا "السلفيه"
وكلمة "سلفيه" صارت في نظرهم بردو زي وصف الوهابيه، الراجل ابو دقن طويله وزوجته منتقبه وكل حاجه عنده حرام
ومحدش اصلا عارف يعني ايه سلفيين؟!

شيرين سامي يقول...

أول زياره لمدونتك و عجبني الموضوع جداً شكراً للمعلومات و طريقة السرد البسيطه
اسمحلي أتابعك تحياتي

eng_semsem يقول...

سرد جميل لقمم من رجال الاسلام قد اثروا في التاريخ وانا معك ان كل واحد منهم كان مناسب للجو المحيط به او بيئته فقد علمني والدي منذ صغري اذا اردت ان تقيم قيم العمل وليس العامل اي ليس لنا ان نبحث هو محمد بن عبدالوهاب صح ولا غلط هيخش الجنه ولا النار بس مكن نقيم افكاره عن اللحيه والنقاب والمقابر ونقول عليها اتباعها هيدخلنا الجنه ولا النار
تقبل تحياتي

Ms Venus يقول...

اكيد الانسان بيتأثر بالبيئة اللى حواليه

وبتعليه

ثقافته

قراءاته اذا كان بيقراء طبعا

وبالى حواليه كمان فى المجتمع

تحية ليك يا هيثم

أم هريرة (lolocat) يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

اولا اعتذر للتأخير اخى العزيز وتقصيرى (((البايخ ))) اوى اوى معك اعتذر بشدة


ثانيا احب ان اوضح امر

دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليست فى امور فقهية مثل الشافعى وابن حنيل وغيرهم من ائمة الفقه
لكنها فى اصلاح مافسد من العقيدة مثل ما قلت

وهنا الكلام والتنبيه
عندما نتكلم عن شخص وافكاره نتكلم عنه بعينه اما التابعين له سواء اصلحوا او فسدوا فهذا شأنهم لا شأنه هو
الشيخ محمد بن عبد الوهاب اصلح ما افسده الناس فى هذا الزمان ولودققت النظر ان ما حدث فى الماضى لا زال يحدث الان من التبرك بالأموات و زيارة الاضرحة والبدع الكثيرة اذن الشيخ رحمة الله تكلم فى عقيدة

ليست امور فقهية الاختلاف فيها لايفسد
لكن عقيدة الاسلام ليس فيها اختلاف ابدا لانها اصل الاسلام وبوابته

وهنا البيئة لا تصلح دليل على الاختلاف لان الاسلام نزل لكل زمان ومكان لكن تطبق الاحكام حسب ظروف كل بيئة باسلوب سلس طيب وليس بالأكراه ابدا


(احب اوى تعرضك لسيرة الشيخ رحمه الله اكثر من مرة فى فردوسك )
لعل الله يرفع بك ظلم وقع على الشيخ رحمه الله


جزاك الله خيرا اخى العزيز
كل سنة وانت وكل الاسرة بخير وسعادة

تحياتى وارق ارق امنياتى الطيبة لك

ماجد القاضي يقول...

ابدعت كالمعتاد يا هيثم..

كنت موضوعيا وحياديا لدرجة كبيرة..

أسجل فقط تعقيبا على ما ورد في أحد التعليقات من أن محمد علي كان (بعيد النظر) في مواجهته للدعوة الوهابية... للأسف هذا غير صحيح... كل ما هنالك هو أن هذه الدعوة كانت تمثل خطرا على أحلامه التوسعية...!!

أما عن الدعوة الوهابية أو بمعنى أدق (الفكر الوهابي) فسأؤجل حديثي عنه في بوست خاص في مدونتي .. أدعوك إليه من الآن... طبعا لا أؤيده إجمالا.. بل أنا مطحون في مواجهات فكرية من حين لآخر مع عدد رموزه الذين هم زملائي في العمل...

ولكن حديثي في هذه القضية سيتناول بعدا آخر إن شاء الله.. فإلى لقاء هناك..

تحياتي يا مؤرخ المستقبل..

الحب الجميل يقول...

جايه متأخر زى عادتى
متزعلللللللش يا هيثم منى
عارفه انى تلميذة بليدة
وبوصل متأخر درس التاريخ
انت يا بنى خسارة فى البيئه دى
اه والله
بعرف من مدونتك الجديد والكتير والمميز
شكرا ليك
صباح الفل

ali younes يقول...

أخي هيثم
الله عليك
ربنا يزيدك
والله بدعوا الله لك بالتوفيق
انت دائما تبدعنا
لكن لي عتاب علب بعض المعلقين الذين اطلقوا العنان لانفسهم أن يتهم شيخ أخلص النية لله وحاول أن يعيد المسلمين الي حظيرت الاسلام
نعم هناك أنماس ينحرفون بفكرهم الي اقصي اليمين كما أن هناك أخرون ينحرفون الي اقصي اليسار
هو يعني أما أن نتشدد ونكفر أو نتشدد ونهين العلماء والمشايخ
أكيد دة برضك مرطبت بالبيئة
وربنا يعفيني أن نكون بيئة
أرى أن البيئة غير بيئة
تحياتي لك

Haytham Alsayes يقول...

واحد من العمال

فعلا القراءات والبيئة والتعليم ليهم تأثير كبير جدا في الشخصية والظروف والاحداث


تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

رامي

ربنا يكرمك يابو الروم
ياعم ولا استاذ ولا حاجة
انا بسعد لما تتعلم مني
دة شرف كبير

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

شحات

شكرا يامان

Haytham Alsayes يقول...

د ستيتة

دة اقتناعي برضه
البيئة تؤثر في الفكر عامة
من الممكن ان نأخذ ما ينفعنا من اي فكر ولكن ان نأخذه بالكلية صعب
محمد بن عبد الوهاب مصلح في زمنه ولكن هذه الافكار تؤخذ في القرن الحادى والعشرين اظن صعب

تحياتي يادوك

Haytham Alsayes يقول...

سال

صديقي ربنا يكرمك
الجملة التي ذكرتها هي الفكرة الاساسية للتدوينة بلا شك
فعلا كل يفكر من منظوره وظروفه

تحياتي لك

Haytham Alsayes يقول...

شمس النهار

ربنا يعزك

كلامك مظبوط الفتوى اظن انها ترعي الزمان والمكان واشياء اخرى كثيرة وهو ماردت توضيحه والتركيز عليه

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

تييرز

عموما ليست لدي اى خصومة مع اي مذهب او فكر انما عرضت فكرة ان البيئة تتحكم في ظروف واحداث واشياء اخرى

محمد علي المعروف انه كان يتحرك بأوامر عليا من الدولة العثمانية حيث امره السلطان العثماني انه يقضى علي هذه الحركة التي رأها انفصالية يعني كان الغرض سياسي بالاساس وايضا رأى السلطان انهم سيستولون علي الحجاز ومكة والمدينة وهذه المناطق المقدسة مهمة لشرعية الدولة فاستعان بالجيش المصرى
القوى والقريب من الاحداث فرأى محمد علي التدخل لسببين رغبة السلطان ورغبته في الاستيلاء علي الجزيرة لاطماعه وهدفه في تكوين دولة وامبراطورية قوية يرأسها

الوهابيون عموما اثروا فكريا علي بلاد كتير ولكن عن نفسي بنظر للوهابية انه فكر اسلامي سواء متطرف او معتدل الا انه فكر له ظروفه وله مقتضيات احداثه وله رجاله الذى اظن انهم كانوا مخلصين في دعوتهم



تحياتي وتقديرى

Haytham Alsayes يقول...

خواطر شابة

طبعا الدين فيه من اليسر والوسع لاجتواء الجميع
ولفهم الجميع
وبيئات الجميع

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

خواطر شابة

هههههههههههههه

عموما اهي علقت برضه

وانا مبسوط بأى تفاعل واى رأى

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

سال

كلاكيت تاني مرة
اكشن

هههههههههههههه

عموما انا مش بحب برنامج الاتجاه المعاكس ولكني احترم كل الاراء المطروحة والمخالفة
كل واحد حر فيما يؤمن وفيما يعتقد
ودى طبعا من اساسيات اخلاقنا ودينا


تحياتي للجميع

Haytham Alsayes يقول...

كلمات من نور

طيب اللي جه بعد محمد عبده مصلحش ليه ؟؟

دة السؤال عموما محمد عبده صلح علي قد ما قدر وكتر خيره الحقيقة افكاره لو خدناها هتحل مشاكل كتير جدا بندور علي حلول لها
وكل مستمد من دينا

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

استاذ فاروق

حضرتك اللي استاذ انا مش استاذ انا لسة تلميذ
هههههههه
تحياتي لحضرتك

Haytham Alsayes يقول...

لورنس

عنك حق فعلا احنا بنتكلم عن الاخطار والوهابية والسلفية وناسيين ان اكتر حاجة بتهدد مصر دلوقتي هو الطغيان والفساد

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

شيرين سامي

لي الشرف للمتابعة
منورة المدونة

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

eng -semsem

عندك حق طبعا محمد بن عبد الوهاب كان مصلح في عهده بالرغم مع اختلافنا مع اتباعه دلوقت ولكن مع احترامنا لاي فكر
لان لايستقيم ايماننا بالحرية والتعبير مادمنا لانحترم الاخر

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

فينوس

صح يافينوس
البيئة والتربية
والقراءة وحاجات كتير بتأثر فينا


تحية ليكي

Haytham Alsayes يقول...

ام هريرة

متفق معاكي تماما
عموما انا بحترم محمد بن عبد الوهاب كمصلح
الحقيقة انا تعرضت للبيئة بعيدا عن الاشخاص


كان يتكلم في عقيدة والشافعي وابن حنبل كانوا في فرعيات ام ماذا ..؟

عموما انا حبيت اتعرض للفكرة لا اكثر ولم يكن قصدى التعرض لاي شخص او فكرة
ولا زلت مصر علي ان البيئة اثرت في محمد بن عبد الوهاب علي الاقل في تبليغ دعوته

طبيعة البدو غير الحضر حتي في تبليغ الدعوات
وهذا واضح جدا في التاريخ

سواء كان بيتكلم في عقيدة او فرعيات هو مصلح وله غاية الاحترام وايضا الاحترام لمن يتبعه الي الان ولكن اختلف معهم بالضرورة

تحياتي وتقديرى
كل سنة وانتي طيبة
ودعواتي بشفاء والدتك

Haytham Alsayes يقول...

ماجد القاضى

ربنا يكرمك يافندم علي كلامك
وانا وضحت في ردى موضوع محمد علي واتفق مع رأيك تماما
اكيد سأكون اول الحاضرين ان شاء الله

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

الحب الجميل

ههههههههههه
مش زعلان يافندم وسلامتك من البلادة
المدونة مفتوحة ليكي تيجي اينما شئت
وربنا يكرمك علي كلامك

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

علي يونس

يافندم ربنا يكرمك
عتابك وصل
بس كل واحد حر في اعتقاده في النهاية
المدونة مفتوحة للجميع كفكر صاحبها
وانا اقدر الشيخ ابن عبد الوهاب لانه كان مصلحا بالرغم مع الاختلاف مع الفكر الوهابي الحالي


تحياتي وتقديرى