الخميس، 14 أكتوبر، 2010

ال سلجوق (1)


هناك من المؤرخين من يقول ان التاريخ يعيد نفسه بصور مختلفة ..وهناك من يكذب هذه النظرية ويقول ان لكل عصر له ظروفه ومقتضيات سياسته واحداثه وبعيدا عن هذا وذاك لابد لك ان ترى بعين الضمير الانساني ان منطقتنا العربية لا تتغير فيها الاحداث ..انه فيلم مصور تراه للمرة الالف او يزيد ..لا ارى في ذلك اعادة للتاريخ بقدر ماهو عدم تغيير الفكر العربي بما يواجه به تحديات كل العصور ..الديكتاتورية وعدم الشورى التي حثت عليها تعاليم الاسلام او حتي الديمواقرطية الحديثة بمعناها الغربي هي السبب الرئيس في تخلف الفكر السياسي العربي علي مر العصور ..والانقلاب الذى حصل علي الشورى في اول الامر هو الافة وهو الجرح النازف الذى لم يندمل الي الان ..

لسنا بصدد شجون التاريخ العربي الاسلامي ولا احداث الانقلاب علي الشورى ولكننا الان بصدد شجون اخرى ..
اذا رأيت اوردغان اليوم وهو يصافح احمدى نجاد فلا تندهش كثيرا ..انها السياسة وفي السياسة كثيرا ماتجد العجائب ولكن تلاقي الاتراك مع ابناء الجمهورية الاسلامية في ايران ليس بالغريب لان الدولتين تعملان علي مصالحهما ..يجد الاتراك ان يكون لهم قدم صدق عند العرب وايران تري ان الامتداد شىء طبيعي للدولة الايرانية الحديثة ..والعرب كالعادة في سبات عميق مابين حكام يسبحون بحمد سيد البيت الابيض وشعوب نائمة خائرة اقل مايقال عليها انها تتعامل بعقلية القبيلة والعائلة الكبيرة التي لابد ان ينقذها الكبير بحكمته واراءه السديدة كأن هذا الكبير له لحية بيضاء وفي وجهه تجاعيد تدل انه خبر كل خبرات التاريخ ..ولكن هذا الكبير يعاني فيما يبدو من ال زهايمر ..

ال سلجوق ام ال بويه ..هذه هي القصة ..قصة الصراع الدائر بين الاتراك السنة والبويهيين الشيعة ..بين النفوذ التركي الجديد والنفوذ الشيعي القديم والخاسر دائما في النهاية هم العرب ..ولكن اذا قلنا العرب في هذا العصر نقول انه يتمثل في خليفة بغداد الذى لا حول له ولا طول ولا سياسة ولا تدبير يسطير عليه بنو بويه الشيعة الذين يتسلمون مقاليد الامر ..ولكن الخليفة القائم بأمر الله شعر بدنو اجل بنو بويه الذين كأى شىء في الحياه يبدأ قوى وينزوى بعيدا في ركن التاريخ لينتظر دوره في سجلات النهاية ..بنو بويه انتهوا علي يد سلطان تركي يدعي طغرل بك ..


قبائل تركية كانت في موعد مع القدر نشأت في اواسط اسيا حيث القبائل التركمانية التي كانت دائما ما تهاجر من هذه المناطق في ازمنة مختلفة الي المناطق الغربية ..ما يهمنا من هذه القبائل هي القبيلة التي ينحدر منها سلجوق وهو مؤسس دولة السلاجقة ..اسلم سلجوق واصبح يحارب من اجل الاسلام ورفع لواء قبيلته علي هذا الاساس وحارب القبائل الاخري الوثنية وبهذا اصبحت الدولة من بذرتها الناشئة دولة مجاهدة من الطراز الرفيع ..

سلجوق الذى استمر علي نهجه حتي مماته.. اعقبه ابنه ميكائيل بن سلجوق ليعقبه ايضا الباني الحقيقي لهذه الدولة وبداية امتدادها وهو طغرل بك وهو السلطان الذى انقذ الخليفة القابع في بغداد من براثن البويهويين ..يتميز طغرل بك
بأنه من القوة بمكان ان ينقذ بغداد وان يتوسع ..تعلمون بناه الامبراطوريات وما يحملون من صفات كثيرة تؤهلهم الي ذلك الامر فيما يبدو ان طغرل بك كان من هؤلاء ..

"لابد لك من ملعب تلعب عليه الكرة ..لابد ان تمتلك من المؤهلات ان تلعب ..عقلك يدبر ..يدك تعمل ..قدمك تدفع الكرة بعيدا حيث الملعب الاخر ..الملعب هل تمتلكه ؟؟..ام انه مستأجر ام ان اصحابه مغفلون نائمون ام انهم اعطوك توكيل وحجة ووثيقة ان تلعب مايحلو لك من الالعاب ؟؟ وماهي الالعاب التي تريد ان تلعبها ؟؟ وهل هي مملة ام شائقة ؟؟
اعلم ان خصمك ليس بالسهل !! لابد لنا ان نستمتع بالمشاهدة اعزائى" ..

هناك من يدعي البساسيرى بدأ باللعب المكشوف ..انتم تعلمون عندما تكون السياسة مكشوفة علي مصراعيها .. نستمتع جميعا بالمشاهدة ..ابو الحارث البساسيرى الشيعي الذى له علاقات خفية مع الخليفة الاخر القابع في القاهرة
دائما كانت الخلافة الفاطمية تحارب العباسية وكانت هذه المرة بسلاح البساسيرى احد قادة البويهيين الذى اعلن ان بغداد ضمن السيطرة الفاطمية وقطع الخطبة للعباسيين ونادى بها للفاطميين ..بالطبع هذه كانت صدمة للبويهيين انفسهم الذين لم يتجرأوا في اعلان ذلك الامر من قبل ولكن البساسيرى فعلها وكان البساسيرى تركي مثله مثل اصغر جندى في جيش طغرل بك وبذلك تتعلم عزيزى ان الخلافات المذهبية لها دور قوى في السياسة حتي لو اعلنوا غير ذلك ..كل يعمل لمصلحته ..واذا تلاقت المصلحة فكان بها ونعمت وفضل من الله ..

الخليفة القائم بأمر الله يستصرخ طغرل بك ان يأتي بجيوشه ويتخلص من البويهيين واولهم ذلك البساسيرى ..طغرل بك يلبي نداء الخليفة ..من العيب تماما ان نخوض في نوايا الرجل ..هل هو ينتهز الفرصة للامتداد ام انه بنية صادقة تحمل الحب للمذهب السني هي التي دفعته لذلك وبرأى ارجح ذلك لان السلاجقة كانوا مجاهدون لاريب في ذلك ولا مراء فيه ..

علي اية حال نترك نوايا الرجل وننتقل الي الملعب الذى احتله الان طغرل بك بقواته ..احتلوا بغداد ماديا ومعنويا واحبهم الناس لانهم رأوا فيهم المخلص من براثن التشيع ..طغرل بك يوثق علاقاته اكثر بالخليفة الذى سيتزوج ابنة اخيه السيدة خديجة لتتوثق الصلة ويتم تزواج الخلافة السنية الشكلية بالقوة السلجوقية التي تبدو في الافاق هي اللاعب الجديد في المنطقة ..البساسيرى ينتقل الي الموصل شمال العراق ويستولي عليها وتتم الحرب بين السلاجقة والبويهيين علنا الان ...

طغرل بك يخرج من بغداد ..طغرل بك يقضي علي البساسيرى نهائيا ..كان البساسيرى وكيل الفاطميين خلفاء القاهرة
ويتأجل الصراع بين القوة السلجوقية مع القوة الفاطمية الي حين ..ولكن يلوح في الافق علي ايه حال ..

البساسيرى انتهي ليتقدم طغرل بك فاتح البلاد ويصبح ملك المشرق والمغرب باعترف الخليفة العباسي
صاحب الشرعية الشكلية دائما ..


طغرل بك يستولي علي نفوذ الخلافة ويستولي علي المشاهد جميعا في الملعب ..اصبح هو اللاعب الوحيد والشهير الان ويعلن دولته في خراسان الايرانية القريبة من العراق وتبدأ الخلافات بين الخليفة الضعيف صاحب الشرعية وطغرل بك صاحب الملعب الان ..صحيح ان طغرل بك صبر علي الخليفة لانه كان يجله ولكن المصلحة قبل اي شيء ياعزيزى وهكذا الدنيا وهذه هي الاعيب السياسة ..

الان نحن امام الدولة السلجوقية التي تمتد علي حساب الكل وتبدأ الصدام بقوى اخري لها من القوة ايضا ما يفتد في عضد الدولة ولكن السلاجقة السنيون لابد لهم من التهام القوة الشيعية الاخري القابعة في مصر والشام لينتقل الصراع اكثر في اكثر الي مرحلة الذروة والقوة ..واكيد الاستمتاع لنا في كل الاحوال ..

الي اللقاء في جولات اخري

هناك 29 تعليقًا:

LOLOCAT يقول...

السلام عليكم هيثم
جزاك الله خيرا اخى لدعاءك لى
مررت للسلام سأقرأ موضوعك ان شاء الله فى وقت لاحق سامحنى اخى
اشكرك لذوقك ورقة احساسك اخى انا بخير لله الحمد شوية ارتفاع فى الحرارة (وضغط الدم ) هههه الحمد لله

تحياتى لك

ستيتة حسب الله الحمش يقول...

"لابد لك من ملعب تلعب عليه الكرة ..لابد ان تمتلك من المؤهلات ان تلعب ..عقلك يدبر ..يدك تعمل ..قدمك تدفع الكرة بعيدا حيث الملعب الاخر ..الملعب هل تمتلكه ؟؟..ام انه مستأجر ام ان اصحابه مغفلون نائمون ام انهم اعطوك توكيل وحجة ووثيقة ان تلعب مايحلو لك من الالعاب ؟؟ وماهي الالعاب التي تريد ان تلعبها ؟؟ وهل هي مملة ام شائقة ؟؟
اعلم ان خصمك ليس بالسهل !! لابد لنا ان نستمتع بالمشاهدة اعزائى"

انا مستمتعة جدا
كالعاااااااااااادة
شكرا لسرعة استجابتك وشكرا لروعة السرد والربط

ماجد القاضي يقول...

أخي هيثم..
* أحييك على أسلوب العرض المشوق.. فكرة العرض الرياضي تؤكد بقوة على معنى محدد، وهو أننا دائما في موضع المتفرج الذي لا يملك من اللعبة سوى إبداء الرأي فيها!!!!!
* أثني معك على أن السلاجقة (في راي المنصفين من المؤرخين) كانوا مجتهدين ومخلصين في العمل من أجل الإسلام..
* الربط جميل كالعادة... استخدام حدث معاصر كنقطة انطلاق نحو أعماق التاريخ... إنت لو كنت مدرس تاريخ كنت هتكون مميز جدا ومحبوب من الطلبة.... لكن مش محبوب من الإدارة....!! :)
------------------
تصويبان لغويان:
1- والعرب كالعادة في [ثبات] عميق ------> سبات
2- واذا تلاقت المصلحة فكان بها و[نعمة] ----> نعمت
-----------------
منتظر الجولة التالية... 
تحياتي.

كلمات من نور يقول...

صحيح متفرجين كما متفرجي مبارة التنس .حينما أراقبهم أضحك من ذهاب والتفات أعناقهم يمنة ويسارا طوال المبارة ............حقا ما كتبت عن سبات العرب بأجمعهم وتقديسهم لماما أمريكا .جزاك الله خيرا يا هيثم على أجمل دروس نقرؤها من خلالك

ali younes يقول...

الاخ هيثم العظيم
نعم انت عظيم من وجهة نظرى علي الاقل
بجد طلما عندنا شباب مثلك في عالمنا العربي كمان كل المعلقين والاخوة المدونين يعطوني صورة مشرقة عن مستقبلنا.....
أنا من المتشائمين بالنسبة لوضعنا الحالي ولكن عندما اجد مثلك وكثير من الاخوة المدونين عندما أقرأ لهم أشعر بسعادة غامرة ويزول ما عندى من شؤم....
أخي أنا في أشد الشوق لأستكمال الموضوع والفكرة ودائما أحب الربط بين الماضي والحاضر لعلنا نستطيع أن نجد مخرج لمشاكلنا
تحياتي لك

داليـ ـ ـ ـ ـ ـ ــــا يقول...

ايه ده بئه
انتا جاى اوى على التراكوه ليه كده

سرد جميل
يازعيم

Tarkieb يقول...

دايما كدة مفيد والله ياهيثم ...احسنت ...بس ما اسخم من ستي الا جدي ...

Tears يقول...

بوست هام

عجبنى جدا صورة ابراهيم عيسى و تعليقك على الصورة فى اعلى المدونة

LOLOCAT يقول...

السلام عليكم هيثم
يمكن اتاخرت فى التعليق
لكن بالطبع متابعة باستمرار لكل تعليق

تعرف ياهيثم مش هتكلم عن موضوعك وكالعادة الاصدقاء وعلى راسهم الدكتورة ستيتة قاموا باللازم فى الردود
لكن كل مره اقرا لك موضوع يزيد اعجابى بشخصك وأسلوبك فى تحليل الامور حقيقى رائع واللى مايعرف عمرك الحقيقى يعتقد انك كبير فى السن ماشاء الله
وسعيدة بتعليق استاذ على بس مش معاه فى مسالة التشاؤم

حقيقى تحليلاتك دى لازم تدون فى اوراق ياهيثم رائع

تحياتى لك ولغقليتك

مدونه هنا السناهره يقول...

كلام رائع ومدونه اروع واتمني مزيد من الابداع

يوميات شحات يقول...

شكرا على البوست اللي عامل فيها مجهود جامد
بالتوفيق

mrmr يقول...

ديما يا هيثم بأشعر بالمجود اللى بتبذله فى جميع وستاتك
كلام رائع كالعاده ومعنديش اى تعليق اكثر من اللى سبقونى
تحياتى لشخصك

صباحك قشطه باللبن

يوميات شحات يقول...

شكرا على البوست

sal يقول...

جمييييييل يا صديقى


هو ليه كل واحد يكم عوز يبسط نفوذه

ههههه


تحياتى

عباس بن فرناس يقول...

منذ فترة وانا ابحث عن مدونة بها موضوعات تاريخية اوحييك على مثل هذه الموضوعات
انا مومن تماما بان التاريخ يوعيد نفسه
والدليل على ذلك ربما يكون من من موضوعاتك نفسها
فانت تقول ان (منطقتنا العربية لاتتغير فيها الاحداث انه فلم مصور تراه للمرة الالف)الاحداث فى المنطقة العربية تتغير ولاكن هذة التغيير لايرا بالعين المجردة فتاريخ الامم لايقيم ببضعة عقود اوحتى قرون
فالنعود بالذمان عدة قرون ونلقيى نظر على العرب وبتحديد فى الجاهلية ما اشبه اليوم بالبارحة كانو رعاة يتقاتلون ويتناحرون ثما جاء الاسلام وصنع منهم امة عظيمة ثم انقلبو على الشورة كما تقول انت ثما استكانو وتركو الساحة للاتراك السلاجقة والفرس
ثم انتصر الاتراك فى نهاية الامر على الفرس ودان لهم العالم والعرب قابعين الى ان جاءالعصر الحديث وبدات نهضة عربية بقيادة وفكر مصرى وسرعان انطفئت
ثم ظهر الاتراك والفرس على الساحة مرة اخرة وهاكذة دواليك
ملحوظ - صدمت عندماقرات فى التدوينة السابقة لك ان عمر الخيام كان يتبع مذهب الباطنية والمعروف باسم جماعة الحشاشين وهى من اولا الجماعات الارهابية فى التاريخ الاسلامى على حسب علمى (وهو مذهب شيعى متطرف وليس صوفى على حسب علمى)

Ramy يقول...

صديقى العزيز

هيثم

أولا مبرووووك النيووو لوووك (:(:

بجد مش عارف اقول اية يا عم خسارة بجد انا حزين جدا ان انت مبتكتبش فى حاجة اكبر

خسارة مجهودك الرائع دة

ان احنا بس اللى بنشوفه و نستفاد و نستمتع بيه

تسلم ايدك

و منتظريين الباقى يا بطل

Haytham Alsayes يقول...

لولو كات

ربنا يعافيكي من كل سوء

منورة المدونة دايما

Haytham Alsayes يقول...

د ستيتة

ربنا يكرمك يادوك
دايما رافعة من المعنويات
ان شاء الله يرجع مزاجك زى الاول واحسن

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

ماجد القاضي

للاسف الشديد دائما مانشاهد ونتفرج علي المشاهد كأنها اسطور اغريقية ننتظر المصير المحتوم دون ابداء اي اعتراض

الاخطاء تم اصلاحها
اما عن مدرس تاريخ فانا فعلا الي وقت قريب كنت مدرس بس فاشل هههههههه
وتركت التدريس وابحث عن عمل اخر

تحياتي الشديدة لك

Haytham Alsayes يقول...

كلمات من نور

اصبحت ملاعب كثيرة تنس وكرة قدم الي اخره
شكرا علي ثنائك الدائم

تحياتي لكي

Haytham Alsayes يقول...

علي يونس

ياسيدى العظمة لله وحده
انا ولا عظيم ولاحاجة دا اناغلبان
ههههههه

ربنا يكرمك يابشمهندس وبلاش حكاية التشائم دى عشان اكيد بكرة احلي رغم الظواهر التي تؤكد غير ذلك
بس ربنا اكبر من اي ظواهر

تحياتي
وشكرا علي كلامك المشجع

Haytham Alsayes يقول...

داليا

ههههه
علي فكرة هما علي راسي من فوق
لاتنسي اني امي اصلها تركي
يعني بحبهم جدا
بس دة تاريخ بقي

منورة ياسنيوريتا

Haytham Alsayes يقول...

تركيب

ربنا يكرمك ياتيكوووو
منور دايما



تييرز

منورة دايما
صورة ابراهيم عيسي وضعتها من غيظي
ربنا يهد المفتري

تحياتي لكي

Haytham Alsayes يقول...

لولو كات

وعليكم السلام ورحمة الله

ربنا يكرمك علي كلامك الجميل
وانا كمان معجب بمدونتك التي تعبر عن افكارك الدينية والدنيوية الرائعة والراقية اما السن يالولو اسامة من زيد قاد جيش في سن 17 دة بقي اللي يتقال عليه انه ماشاء الله عليه
لكن العبد لله عمل ايه يعني بيكتب شوية حاجات ربما تكون مفيدة
اما عن الورق بجد انا بشوف تفسي كاتب هاوى وان شاء الله ممكن في المستقبل اعمل كدة عندما ازدادنضجا اكثر واسلوبي يتطور اكثر واكثر
ودعواتك هي حاجة جميلة طبعا

واكيد انا متفائل علي جميع المستويات
من يتعلم التاريخ يعلم ان الايام دول


تحياتي الشديدة لكي

Haytham Alsayes يقول...

هنا السناهرة
يوميات شحات

منورين دايما

تحياتي علي المرور

Haytham Alsayes يقول...

مرمر

ربنا يكرمك
كلام جميل مقدرش اعلق عليه
الا
بمسائك ايس كريم
هههههه

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

سال

ياصديقي انها الطبيعة البشرية
النفوذ والسطوة من الامور البديهية عن المستبد
اما النظام القائم علي الشورى انت ادرى مني بيكون
ازاى ؟؟

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

عباس بن فرناس

اولا منور المدونة لاول مرة وان شاء الله تكون من تابيعها
ومدونتك ايضا رائعة احييك عليها

ثانيا : انا مؤمن تماما ان التاريخ يعيد نفسه ولكن في نفس الوقت الذى لايعيده بمعني ان التاريخ في مضمونه ومجمل عبره وعظاته يعيد
اما من اساليبه والشخصيات والطريقة التي تنفذ بها هذه الاساليب تختلف من عصر الي عصر
وهذا منوال كتابتي

ومعك تماما فيما اوردته من امثلة


اما عن عمر الخيام
انا قلت نعم انه كان ينتمي الي هذا المذهب
ولكن اوردت وجهة النظر انه كان جبريا يعني هناك اختلاف عليه حتي الان

المذهب الباطني هو مذهب فكري بالاساس مثل القاعدة الان
افكار متطرفة مغالية تحرك اصحابها الي العنف
قد يكون هذا المذهب يظهر عليه النزعة الصوفية لاغراض غير نبيلة مثلما الان يستخدمون بعض الايات ويفسرونها لاغراض ارهابية

الخطأ في التفسير وليس النص


تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

رامي

الله يبارك فيك ياصديقي

وربنا يكرم ويأتي الاكبر
وبعدين هي شوية انك والناس المحترمة دى تيجي وتقرأ الكلام دة طبعا كلكم احترمكم واقدركم

تحياتي يا رامي باشا