الاثنين، 20 يونيو، 2011

جماعة الاخوان ...الفرنسسيسكان !!


الامر يتعلق بالمستقبل قبل اي شىء اخر ..نترك الماضي علي الاقل في هذه الفقرة التي ستقرأها معي ..المستقبل بكل تخوفاته ..المستقبل بكل تقلباته ،الانسان عجول بطبعه يريد ان يعرف المستقبل فلجأ الي ضرب الودع والسحر والدجل لمعرفته لكي يطمئن ذاته انه سيعيش حياة افضل او انه لجا الي تلك الوسائل لكي يشبع بشريته العطشي الي معرفة ماهو ات

..اذن ياسادة ياكرام لابد لنا ان نتفق سويا ان المستقبل مخيف ولكي نطمئن انفسنا سنلجأ الي درب من الخيال الواسع او الي الماضي الفسيح بكل تقلباته واحداثه الجسام.. اترك المستقبل لله الان فهو جدير ان يطلعك عليه مع الايام لانه القدير واترك بشريتك تتعامل بشكل جلي مع الماضي وفقط .. اترك نفسك لي لكي اعطيك جرعة من الماضي لعلك تصل به الي المستقبل وليس بالضرورة ان تكون هذه الجرعة كافية او شافية او حتي صحيحة من ناحية التحليل المستقبلي للاحداث ولكن اعدك بانك ستستمتع والمؤكد انك ستفكر بعد هذه الجرعة فيما هو ات اذن فلنبدأ في ركوب القطار السحرى الي الماضي ..

العصور الوسطي ..حيث اوربا ..الوحل ..القمامة في الشوارع ..البابوية وتعسفها الشديد علي العامة ..المثقفون الذين يتعرضون للاهانات الفكرية وربما المحارق ومحاكم التفتيش .. الرهبنة والديرية المنتشرة في العالم المسيحي انذاك .. الاقطاع والطبقية البغيضة .. بداية النهضة وانتقال الحضارة الاسلامية بعد قليل الي اوربا لتنهض من كهفها المظلم الي نور الحياة ..بهذه السطور وصفت لك حالة اوربا ولكن مهلا ياعزيزى لابد لي ان اعطيك مزية عن غيرك ..سأعطيك مما يميزك عن غيرك اذن انصت لي جيد ا ...

انه القديس فرنسيس اوف اسيزى المولود في مدينة اسيزى الايطالية لاب ثرى حيث كان يعمل الاب تاجرا كبيرا للاقمشة ..
فرنسيس يتجه بعد قليل الي الرهبنة ،كان يحب الدين ويرى ان المسيحية تدهورت كثيرا علي يد البابوية المتعسفة لكنه كان مشفقا عليها في نفس الوقت حيث كانت تواجه مصاعب جمة حيث الهرطقات الدينية الكثيرة والبدع والخزعبلات التي انتشرت بين الطبقات الفقيرة في القرى والاحياء الفقيرة لذلك حمل علي عاتقه فكرة الاصلاح ومساعدة البابوية في القضاء علي البدع والخروج والالحاد في هذه الفترة لذلك بدأ في انشاء جماعته التي كانت اصلاحية واعطت الروح للجميع والامل الذى بدا في اصلاح الناس ورجوعهم الي الطريق القويم المستقيم وهكذا بدأ القديس في الظهور ...

جماعة الاخوان الفرنسسيكان او الاخوان الفقراء تبدأ في النزول الي الشوارع وانضم الشباب اليها من جميع الانحاء ،هدف الجماعة التبشير والوعظ والارشاد الي الطريق القويم ، كانوا شباب فقراء يعملون للدين وللتبشير باقصي ما يمكن من الطاقات كانوا يكتفون بفتات الخبز والاكتفاء بحياة الفقر ويقول المؤرخون في ذلك :

" ان دعوة فرنسيس تميزت بالتفاؤل بعكس من سبقوه ،وانه نادى بالتمتع بالحياة في حد معقول وتمجيد الطبيعة ،كما حاول ايجاد نوع من التوافق بين الله والانسان والنظر للجميع انهم متساوون في كل شىء " ..انها جماعة الاخوان التي نهضت شيئا فشيئا بالمجتمع المسيحي وقدمت له الخدمة الاعظم في ايجاد صيغة حياتية للخروج من المستنقع الاكبر " التخلف الفكرى ".

انه التفوق الذى وصلت اليه الجماعة انه المجد الكبير الواسع ..انه الاعتراف البابوى بالجماعة بعد فترة قصيرة ،اعتقد البابا انوسنت الثالث ان في الاعتراف الخير الوفير علي البابوية ، انه رأى بنظرته الثاقبة ان الجماعة ستساعده ضد حركات البدع المنتشرة وقد كان ذلك بنجاح باهر ..

كان للقديس فرنسيس دور سياسي ايضا ،كانت ايطاليا تعج بالفوضي والدماء التي تسيل ..حاول القديس ان يعمل علي انهاء تلك الفوضي ونجح في ذلك بل انه تخطي الحدود حيث الحروب الصليبية ضد المسلمين ..
كانت الحملة الصليبية الخامسة التي احتلت دمياط بقيادة قائد عكا "حنا دي بريين " واشترك القديس فيها لكي يعمل علي حلول وسطي تنهي تلك الحرب التي هزمت فيها القوات الصليبية هزيمة قاسية علي يد الجيش المصرى بقيادة السلطان الايوبي محمد الكامل .. عمل علي انهائها ولكنه وقع في اسر المسلمين وقابل السلطان وحاول ان يهدى السلطان الي المسيحية وفق اراءه ومبادئه ولكن دون جدوى حيث صرفه السلطان الي المعسكر الصليبي ورجع القديس فرنسيس الي اوربا ..

............
" الجسد الهائل لا بد له ان يسترخي قليلا علي اريكة الزمان وان يفتح كتاب مسلي غالبا سيكون كتاب للتاريخ يقرأ تاريخه المرضي فيه ويستعجب علي الحياة ، ويحاول ان يجد علاجا شافيا له لعل يعود الجسد الي سابق عهده من الحياة ومن الحيوية والحركة والنشاط ولكن قد يصدم عقل هذا الجسد المفكر ان لكل شىء نهاية ولعلك تجد الجسد بعقله وبعضلاته يقرر فورا ان ينتقل في يوم ما الي كلمة تمت بحمد الله التي تجدها انت في اخر كل كتاب ، وهكذا يطوى الكتاب ويضعه علي اريكته وينام الي يوم ان يلقي ربه "
......................
هل كان يعرف القديس فرنسيس ان جماعته التي انشائها وقضت الغرض المنشود لها في الدعوة والتبشير انها في يوم ما ستكون مرتع للنظرات القاسية من المجتمع ،وسينظرون اليها انها جماعة من الانتهازيين الذين يكنزون الذهب والفضة والاموال والضياع والعقارات ،وسينظرون اليها انها جماعة من المتشددين وسيذهب بريقها السابق ؟؟؟

بالطبع لم يكن يعرف القديس فرنسيس لانه لا يعرف المستقبل كما اننا الان لا نتكهن بالمستقبل القريب ولا البعيد ولكننا امام معلومات واحداث تاريخية قد يترتب عليها شىء ما في المستقبل قد يتحقق كما يحلو لنا او لا يتحقق ابدا ،لذلك لابد لنا ان ننشغل بالماضي لانه قنطرة الي الحاضر وان نعيش الحاضر لانه انعكاس للمستقبل شئنا ام ابينا ..

انتهت جماعة الاخوان ..الفرنسسيسكان ..لكل شىء نهاية ..
والنهاية قد تكون مخزية او مفرحة ولكنها النهاية علي كل الاحوال تكون مخزية اذا تفتت الجماعة بين اعضائها او تحكم طرف ضد طرف اخر او فكر ضد فكر او انها تتمزق الي مجموعات تريد الوصول وفقط ولكنها في النهاية في يوم ما ستنتهي حتما ..ولكن العزاء الوحيد انها ستنتهي وقد ادت جزءا مما تطمح اليه بشكل او بأخر ولكنها ...النهاية المحتومة ..

هناك 26 تعليقًا:

mrmr يقول...

مساء الخيرااااااااات
نظرا لضيق الوقت لم اقرا تدوينتك
لكن حبيت ادحرج المسا على الناس الكويسه

مساءك ذى الفل

Ramy يقول...

أول ما شفت العنوان قعدت أضحك

(;

البوست ممتع جداً يا هيثم بجد صدقنى

بس الفرنسيسكان لسه موجودين

دة حتى ليهم مدارس و كنايس هنا فى مصر

لسه قارى مقال عن أوروبا و الدين ازاى رجعها لورا لما بقى تجارة و بقى متحكم فيها

و ازاى فصلوا الدين عن الدولة

عباس ابن فرناس يقول...

ربما هناك تشابه فى البدايات

ولكن ليس بضرورة ان يكون هناك تشابه فى النهايات

تحياتى ياصديقى

Haytham Alsayes يقول...

مرمر

مساء وصباح الخيرات افنذم

منورة المدونة :)

Haytham Alsayes يقول...

رامي

شكرا يارامي :)

اه طبعا الفرنسيسسكان لسة موجودين
بس انا بتكلم عن فترة وجودهم في اوربا
فصل الدين عن الدولة حصل في اوربا
عشان فعلا رجال الدين كانوا متحكمين في السلطة الزمنيوة اللي هي الدولة
لكن في الاسلام الوضع يختلف نهائي
لان الدولة والسياسة جزء من الدين
ومفيش حكم الهي في الاسلام بالضرورة

منور يارامي :)

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

عباس بن فرناس

طبعا ياصديقي
هناك تشابه في البدايات
ومش لازم يكون ذات التشابه في النهايات
وربما يحصل تشابه
مين عارف :)
عشان كدة ابتديت بمقدمة عن المستقبل اللي بيد الله وحده

تحياتي

غير معرف يقول...

السلام عليكم
أحداث التاريخ نستخدمها لنعتبر بها وهذا ما علمنيه القرآن .. فى هذه الحالة فإن القياس التى تستخدمه هو قياس فاسد فلا الظروف هى نفس الظروف ولا الأسباب هى نفس الأسباب .. لا أتذكر فى التاريخ الإسلامى أن كانت هناك جهة دينية معينة كانت متعنتة مسيطرة على عقول الناس حتى أنها حكمت بالهرطقة والحرق على من قال بكروية الأرض .. لم يكن عندنا يوما كهنوت لأى جهة دينية كانت...ولا أتذكر فى التارخ الإسلامى أن قامت جماعة من منطلق دينى (للدعوة) ثم قامت بسفك الدماء والقيام بحملات (هلالية) نسبة إلى الهلال .. بل أن البلاد التى دخلها المسلمون كانت مثالا للتحضر والتطور وبلاد الأندلس مثالا صارخا على مافعله المسلمون هناك .. لم يكتب التاريخ المنصف عن المسلمين إلا كل عدل وسماحة فى البلاد التى دخلوها
• ومن الصفحات المضيئة في تاريخنا الإسلامي ما ورد أن الصحابة لما دخلوا حمص وفرضوا على أهلها الجزية فجاءهم أمر من أبي عبيدة بن الجراح بمغادرة حمص للانضمام إلى جيش المسلمين حيث مواجهة الروم في اليرموك أعادوا إلى أهل حمص ما أخذوه ؛ وقالوا إنا أخذناه في مقابل الدفاع عنكم أما وقد خرجنا ولم نعد قادرين على حمايتكم لزم رد أموال الجزية إليكم فعجب أهل حمص لذلك وتمنوا لهم النصر على أعداءهم .. فشتان بين مرجعية هؤلاء ومرجعية من دخلوا البلاد يسبحون فى بحور من دماء أهلها الأبرياء

حتى جماعة الإخوان نفسها (أو أى جماعة إسلامية أخرى) لم يحدث أن فازت فى أى انتخابات فأمسكت بالحكم وقتلت وسفكت الدماء وكنزت الذهب والفضة .. بل ما أعرفه أنهم أكثر من تعرض لسلب أموالهم ومصادرتها .. أليس من الظلم أن نحكم على جماعة معينة بالقتل أيا كانت هذه الجماعة قياسا على جماعة أخرى تختلف عنها فى المرجعية والأخلاق والظروف والملابسات .. لقد علا نجم هؤلاء الفرنسيسكان .. فقتلوا وكنزوا الذهب والفضة تحت راية الصليب .. فلنعط غيرهم الفرصة ليسودوا فإذا قتلوا العباد واحتلوا البلاد فلنحكم عليهم بأنهم (فرنسيسكان)
تحياتى

غير معرف يقول...

التعليق السابق من مدونة أنا حرة لوجود بعض المشاكل عندى فى التعليق فظهر بإسم غير معرف

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم يا عم هيثم...

وبعدين بقىىىىىىىىى!!!!

حضرتك فكرتني بـ(المصري اليوم) واليوم (اليوم السابع).. لازم مانشيت كبير يحتوي على كلمة (BrotherHood) وبعدين نقرأ الخبر يطلع مافيهوش أي (BrotherHood) في الموضوع...!!!!!

طبعا كان ممكن تفلت بفعلتك الشنعاء.. لأن المقال ممتاز والعنوان لا يخالف ما فيه قيد أنملة.... بس المشكلة في الصورة... واضح إن جوجل ضحك عليك.. دي يا هيثم مش صورة الإخوان الفرنسسيسكان خاااااالص.. إنت ما أخدش بالك ولا إييييه؟ :)))

طبعا أنا فاهم اللي نفسك تقوله.. لكن بجد بقى.. المقال جميل جدا في وصف مرحلة تاريخية وفي التحليل والمقارنة بين البدايات والمآلات لبعض الحركات الإصلاحية في التاريخ...
جميل فعلا.. واستمتعت بيه.. ولا أخالفك عليه..

لكن لو كنت تقصد تشبيه الإخوان الفرنسسيسكان بإخوان تانيين لم تصرح بهم لفظا لكن صرحت صورة فأنا بلا اي تردد أخالفك تماما...

ملحوظة: أنا ما قرأتش اي تعليق قبل ما أعلق، علشان يكون كلامي ناتج عن انطباعي عن البوست مباشرة دون شرح منك في التعليقات.. لأن المفروض إن فكرتك تكون كاملة وواضحة من خلال البوست فقط..!

............
أروح بقى أقرأ التعليقات..!
............

تحياتي أخي الحبيب.

Haytham Alsayes يقول...

انا حرة

اولا شكرا لكي علي تعليقك المثمر
وتوقعت جدا انك تأتي وتشرفيني بالزيارة الكريمة

ثانيا
حضرتك اتهمتي المقالة انها متعصبة ضد التاريخ الاسلامي !!
ثالثا اوضحتي في تعليقك ان التشابه لا يجوز !!

رابعا سأوضح وجهة نظرى ولكي ان تقبليها او تعترضي عليه فانتي حرة اولا واخيرا

لم اذكر في المقالة بشكل من الاشكال اي حملات صليبية او هلالية ولم اذكر ولو تلميحا ان جماعة الاخوان المسلمين متعنتة وانها تكنز الذهب والفضة وتقتل وتسفك الدماء وتنتهك الاعراض !

لم اذكر بأى حال من الاحوال ان المسلمين يحكمون بالاستبداد علي طول التاريخ الاسلامي !!

فلا اعرف حضرتك لماذا اتيتي بكل هذه الانطباعات علي المقالة !!

لو اعتراضك علي العنوان والصورة مثل استاذ ماجد القاضي
ممكن افسر لماذا وضعت العنوان والصورة
هذا تخمين مستقبلي قد يكون صحيحا او خاطئا فالمستقبل بيد الله وحده ولا يوجد مني ادني معرفة به ولكني امتلك احداث واوظفها فيما اراه واقعا في الحاضر
ليس معني ذلك ان جماعة الاخوان جماعة اجرامية ولا يتعاملون الا بسفك الدماء
ولكن الذى اعرفه انها جماعة بشرية تخطأقبل ان تصيب

يتبع

Amr يقول...

أعتقد دي أول مرة أعلق هنا رغم اني بتابعها من فترة

دي تدوينة رائعة بجــد قوي

أقولك بقى رأيي

التاريخ عمره ما يكرر نفسه لكن ممكن الأحداث تتشابه

موقف الجماعة في الوقت الحالي به صراع بين الرؤية الجديدة للشباب ، و الرؤية التقليدية للعواجيز ... لكن ده صراع طبيعي و معروف على مدار الزمن ، لكن الأهـم الوصول لنقطة تتلاقى فيهاالرؤى لأن لو حصل نفور من كلا الجانبين الاثنين خسرانين في النهاية زي ما اشرت في تدوينتك الرائعة

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

جماعة الاخوان جماعة وسطية
جماعة اصلاحية هدفها تصلح المجتمع
جماعة سياسية والسياسة جزء من الدين
ولكنها جماعة كبيرة تحوى افكارا وتيارات برغم انهم بينفوا ذلك
ما العيب ان نقول انهم مجموعة من البشر يخطيئون ويصيبون
ما العيب اذا قلنا انهم في الفترة الاخيرة يعانون من التخبط السياسي من وجهة نظرى

اذن فلنتفق سويا انها جماعة بشرية
نأتي لجماعة الفرنسيسسكان
جماعة كانت تصلح وفق لوجهة نظرها بالدعوة والتبشيسر ولم يأتي مني لفظة السفك بالدماء في سرد احداثهم
جماعة بشرية ايضا تعاني من الخطأ والصواب وفق ارائهم ومعتقدهم
عانت من التشدد في او اخر ايامها


نأتي للمستقبل
لا املكه البتة كما قلت
ولكن نتخيل ان الجماعة لم تطور نفسها وفصلت بعض من اعضائها تعسفيا لاختلاف وجهات النظر وامتلك فيها المتشددون في رأيهم علي الجميع ما مصيرها اذن ؟؟

الاخوان جسد حي سيموت في يوم من الايام ولكن ستبقي الفكرة الاصلاحية في نفوس اعضائها وهذا هو المكسب الاكبر

بالنسبة هل لو الاخوان او جماعة اسلامية اخرى وصلت للحكم ستعمل علي سفك الدماء وكنز الذهب والفضة احتمال وارد
وممكن يتحول الاخوان او غيرهم لحزب وطني جديد لانهم بشر في الاول والاخر ولا يدرينا ان انسان صالح ومات علي معصية والعياذ بالله والامثلة كتير وحضرتك عارفة
اذن نتعامل مع اي فصيل سياسي او اسلامي انه بشر يخطأ قبل ان يصيب !!


تحياتي الخالصة لكي

Haytham Alsayes يقول...

ماجد القاضي

استاذى
يشرفني انك تعجبك التدوينة
برغم انها من اكتر التدوينات اللي ندمت انها خرجت بالمظهر دة كنت عاوز اجعلها اقوى ومن الواضح ان الاغلب لن يفهمها
ما علينا :))

الصورة مش عجباك
وجوجل ضحك عليا ماظنش
يبقي تفسيرى صح ان التدوينة مصلتش لكل الناس

مفيهاش اخوان مسلمين
لا هي اساسا كلها اخوان مسلمين والقصد كل القصد عليهم :))


اقرأ بقي التعليقات ولو فاضي يالا بينا بقي نفتحها في المناقشة عشان انكشك وتزعل مني هههههه

طبعا عمرك ماهتزعل عشان انت عارف دماغي :)


تحياتي لك

Haytham Alsayes يقول...

عمرو

شكرا علي الزيارة الاولي
واتمني ان تتكرر

التاريخ لا يعيد نفسه لكن يتشابه مع بعض احداثه صح جدا المقولة دي

جماعة الاخوان في الفترة الاخيرة تعاني من التخبط وزيها زى اي فصيل او تيار سياسي
انا ارى الشباب اكثر ثورية من القيادات التي كل همها المحافظة علي الجماعة دون اي اعتبار للتعسف ضد الاخرين وهذه وجهة نظرهم

وعلي فكرة في حزب جديد اسمه التيار المصرى هينشأ من شباب الجماعة :))

تحياتي

شمس النهار يقول...

ماشاء الله عليك ياهيثم
وعلي ربطك للأحداث

ياخووووووفي من التفتت

مع ان في الاتحاد قوة
:))

بوست رائع

Amr يقول...

أنا بعلق تاني علشان موضوع الحزب ، و انا بسمع اسلام لطفي و هو بيتكلم مع ابراهيم عيسى شايف أن الرؤيا عندكم بقت واضحة و بصراحة منورة

ده حزب طالع بجد من ميدان التحرير ... من البداية بقول كل الأحزاب اللي طلعت في الفترةالأخيرة مش أكثر من هوجة رغم الاسماء اللامعة اللي على رأسها .. حزب بجـد بيعبر عن المصريين من غير مرجعيات أو أيدلوجيات

تحياتي

ملحوظة أنا مستني بس برنامج الحزب علشان اعرف تفاصيل أكثر و هنضم للحزب إذا لقيت فعلا أنه حزب ثوري بيدعوا للتغير الحقيقي مش الصوري

أنا حرة يقول...

أستاذ هيثم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما أننى حرة فى قبول أو رفض أفكار أخرى فلا شك فى هذا وبعدين ده إسم مدونتى:)
وأما أن الإخوان بشر يخطئون ويصيبون فلا يجادل فى هذا عاقل
وأما مسألة الربط بين الإخوان وبين جماعة الفرنسيسكان من حيث النشاة وتاريخ الجماعة فهذا واضح جلى لكل من قرأ البوست الفارق الوحيد أن الأحداث حدثت بالفعل فى حق الفرانسيسكان فيحق لك أن ترفضها .. أما فى حق الإخوان فهى أحداث إفتراضية فى المستقبل الذى هو بيد الله فلا يحق لأحد ان يرفض أحد أو يصمه بأحداث(إفتراضية) لم تحدث بعد فهذا مناف للعدل والمنطق
أما ذكرى للحروب الصليبية فهو ليس من بنات افكارى ولكن ذكرته انت فى البوست واشرت الى أن القديس المذكور شارك فى الحملة الخامسة منها على دمياط فقلت لك أنه ليس عندنا حملات هلالية فى المقابل حتى نتوجس خيفة من الإخوان او غيرهم
أما مسألة سفك الدماء فلا يخفى عليك وانت قارىء للتاريخ أن تاريخ الحملات الصليبية مقترن بسفك بحور من الدماء والشىء بالشىء يذكر طالما أنت اشرت إلى الحملة الصليبية الخامسة
اما قولك اننى أتهم موضوعك بالتعصب ضد التاريخ الإسلامى فهذا لم يحدث لا قولا ولا تلميحا .. وإنما اذكر وقائع حقيقة مضيئة من تاريخنا حتى لا يتوهم واهم أن يضع الفتوحات الإسلامية وصفحتها البيضاء فى سلة واحدة مع غيرها من الهجمات الصليبية أو التتارية الدموية
هذا توضيح لبعض النقاط التى أشرت إليها .. ولعلمك أنا لى مآخذ على الإخوان والسلفيين وإذا فعلوا مافيه خروج عن منهج الله (وليس خروج على توقعات البشر ورغباتهم) سأكون أول من يقومهم لأنهم بشر يخطئون ويصيبون
تحياتى أخى الفاضل

love4ever-55555 يقول...

الكلام ده كبييييييير
like like like like :D

Tarkieb يقول...

بس يا هيثم دول موجدين لسه في كل مكان وفي مصر كمان..انا كنت زمان عضو في حاجة أسمها نادي السينما وكان العرض في الدار بتاعتهم لحد ما قامت خناقة بين أعضاء النادي والحكومة وقفته واختفى النادي بعد ما احمد الحضري مات....لا موجديين ياريس...وشديد كالعادة

عندما تبعثر رسائلك يقول...

http://fedkalemat.blogspot.com/

Haytham Alsayes يقول...

شمس النهار

فعلا الاتحاد قوة
لكن في اطراف مش عاوزة غير المصلحة
ومن هنا يأتي الخطر الوبيل
وربنا يستر

Haytham Alsayes يقول...

عمرو

فعلا انا اتفرجت علي الحلقة دي وسمعت كلام اسلام لطفي
ربنا يسهل بفكر جديا ان انضم للحزب دة بس مستني اشوف البرنامج
وربنا يسهل ممكن الحزب دة يحظي بشعبية متوقع كدة

تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

انا حرة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طبعا يافندم انتي حرة دة اسم مدونتك ودي صفتك وكل واحد حر في رأيه دي من مبادىء دينا الحرية :))

احنا متفقين علي نقاط كثيرة ولن اعيدها
طيب حضرتك لم تقلي اني متعصب ضد التاريخ الاسلامي بس انا فهمت كدة من الكلام

حضرتك لكي وجهة نظر تحترم وانا بحترمها علي كل حال
وانا ليا وجهة نظر في الاخوان وغيرهم وهذا لا يقلل من شأنهم ولا يقلل من اي حد وبالطبع دة خارج الدين انا بنتقدهم سياسيا لكن من ناحية الدين مليش حق ان اتهم اي حد في دينه او اي حاجة تانية من الناحية دي بوضح الوجهة دى عشان تبقي للجميع


القديس فرنسيس اشترك في الحروب مع الحملات ليقيم صلح مش كمحارب يمكن دي كنت لازم اوضحها
الحملات الصليبية مليئة بسفك الدماء
المسلمين في معظم تاريخهم لو يسفكوا دماء الغير وهذا يعترف به الجميع
ولكن سفكوا دماء بعضهم البعض
ولنا في الاندلس عبرة
سبب خروج المسلمين في الاندلس الطغاة وقتل المسلمين بعضهم البعض

التاريخ عموما بيعرض تجارب بشر
والبشر زى ما اتفقنا يخطئون ويصيبون
وفيه فرق بين التاريخ الاسلامي وتاريخ المسلمين
الاول بيأرخ لدين عظيم وما فعله الدين في نفوس البشر من تغيير وبناء حضارة لها اسس عظيمة من الدين ولا شك في ذلك

تاريخ المسلمين بيعرض تاريخ البشر يعني هتلاقي فيه اخطاء بشرية وهتلاقي فيه حاجات عظيمة جدا والبشر دول في النهاية مسلمين

يارب اكون وضحت وجهة نظرى كلها


تحياتي الخالصة لكي

Haytham Alsayes يقول...

love4ever-55555

شكرا
ربنا يكرمك :))


تحياتي

Haytham Alsayes يقول...

تركيب

اه موجودين ياتركيب فعلا ولهم مدارس وكنايس
بس انا قصدى نهاية الحقبة بتاعة البناء بتاعتهم اللي كانت في اوربا بس هما موجودين فعلا

تحياتي

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

ازيك يا هيثم يارب تكون بخير

مقال جميل اوى